محليات

د. تالا الدبوس: الكويت تقدم خدمة عالية لمرضى الايكمو في مستشفياتها

شاركت د.تالا الدبوس دكتورة التغذية الوريدية والأنبوبية فى مستشفى العدان وبيت عبد الله في إعداد السياسات والارشادات التوجيهية لمنظمة «الايلسو» الخاصة بالدعم الغذائي لمرضى الايكمو التى تم نشرها بعد فترة إعداد استغرقت عامين حيث يعتبر هذا المجال من المجالات النادرة فى علم الدعم الغذائي لهذا النوع من المرضى وهم مرضى الفشل التنفسي والقلبي.
وقالت د.تالا بأن الخبرة التى كونتها نتيجة التعامل مع مرضى الايكمو فى الكويت ساعد كثيرا فى إعداد السياسة بالاضافة الى خبراتها السابقة فى مجال التغذية للأطفال وأدى الى مشاركة الخبرات مع ممثلين من دول العالم المختلفة عن طريق منظمة «الايلسو» ونتج عن ذلك اعداد ونشر أول سياسة معنية بالتغذية العلاجية لمرضى الايكمو الأطفال والذي يعتبر خطوة ايجابية خصوصا فى ظل ندرة الابحاث العلمية فى هذا المجال.
وأشادت بمستوى خدمة الايكمو الذي تم الوصول إليه فى الكويت حيث تقدم هذه الخدمة حاليا فى العديد من المستشفيات الحكومية بمستوى عالي بعد أن تم استحداث هذه الخدمة بداية فى مستشفى العدان حيث تعمل وتم التمكن من التوسع فى الخدمة نتيجة التدريب المستمر والدعم اللامحدود من وزارة الصحة. 
وأوضحت د.تالا أهمية التغذية العلاجية لهذه الفئة من المرضى الأطفال حيث تساعد التغذية الصحيحة على بناء الكتلة العضلية مما يساعد على إعادة التأهيل وسرعة التعافي لمرضى الحالات الحرجة.

زر الذهاب إلى الأعلى