أخبار دولية

وزارة الصحة الإماراتية: جاهزون للتعامل مع مرض جدري القردة

أكدت وزارة الصحة الإماراتية، الأحد، جاهزية القطاع الصحة في الدولة للتعامل مع مرض جدري القردة الذي انتشر في أكثر من 12 دولة حول العالم.

وقالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات إنها "تبادر بدراسة وتقييم خطر الوباء محليا  وفق حجم السفر الدولي، مؤكدة انها أصدرت تعميما للكوادر الطبية للعمل على اكتشاف الحالات وإبلاغ الجهات الصحية عنها.

وذكرت الوزارة في بيانها الذي نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، أن "الفريق التقني الاستشاري لمكافحة الجائحات قام بإعداد دليل الترصد والاكتشاف المبكر وإدارة الحالات المصابة إكلينيكيا والاجراءات الاحترازية".

وأهابت السلطات الصحية الإماراتية سكان الدولة بضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية و"عدم تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة"، بالإضافة إلى اهمية متابعة المستجدات والإرشادات الصادرة عن الجهات الصحية المعنية.

ولم تبلغ الإمارات عن حالات مؤكدة أو مشتبه بإصابتها بجدري القردة في وقت يتوقع فيه علماء بريطانيون أن ترتفع أعداد المصابين بهذا المرض الفيروسي.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة، و28 حالة يشتبه في إصابتها بجدري القرود من 12 دولة عضو لا يتوطن فيها الفيروس

ورُصدت حالات إصابة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد وكذلك في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وإسرائيل، ما أثار مخاوف من احتمال انتشار الفيروس.

ويعد مرض جدري القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا. 

وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيًا من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة.

ويمكن أن ينتقل الفيروس من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والاستعمال المشترك للفراش أو المناشف.

زر الذهاب إلى الأعلى