أخبار دولية

المستشار الألماني يتعهد بدعم كامل لأوكرانيا في حربها ضد روسيا 

(كونا) – تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الخميس بتقديم حكومة بلاده دعما كاملا لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.
وقال شولتس في تصريح صحفي فور وصوله قبل ظهر اليوم الى العاصمة الأوكرانية برفقة الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي: نريد من خلال هذه الزيارة ليس فقط الاعراب عن تضامننا مع أوكرانيا بل أيضا التأكيد على مواصلة تقديم المساعدات في المجالات المالية والإنسانية وفي مجال الأسلحة.
وأضاف شولتس ان الدول الثلاثة ستواصل تقديم كل ما يلزم من اجل مساعدة أوكرانيا في حربها الرامية الى استقلالها.
وأشار شولتس الى دور العقوبات على روسيا في مساعدة أوكرانيا قائلا ان هذه العقوبات تسهم في ثني روسيا عن حربها وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية الامر الذي يمثل الهدف الأكبر بالنسبة لأوروبا.
واكد الاشتراكي الديمقراطي اهمية هذه الزيارة في اطار ثلاثي ألماني ـ فرنسي ـ إيطالي باعتبار ان هذه الدول الثلاث تعتبر الأكبر في أوروبا ومن الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي.
ومن جانبه اشاد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في تصريح صحفي مماثل نقلته محطة (بي اف ام) الإخبارية على هامش زيارته غير المعلنه للعاصمة الاوكرانية (كييف) بـ "بطولة" الاوكرانيين في مواجهة الحرب الروسية والآثار الاولى لجرائم الحرب.
وقال "لقد رأينا جميعا هذه الصور لمدينة مدمرة .. وهي مدينة بطولية".
ومن جهته قال السفير الفرنسي في أوكرانيا إتيان دي بونسينز في تصريح مماثل ان "هذه الزيارة مهمة جدا للأوكرانيين حتى يدرك الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الضرر.. ولكن أيضا المقاومة المذهلة للشعب الأوكراني".
وفي سياق متصل ذكرت الرئاسة الأوكرانية في بيان ان الزعماء الثلاثة استهلوا الزيارة بالقيام بجولة في منطقة (اربين) بالقرب من كييف حيث "تتهم القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب وقتل 300 مدنيا في هذه المنطقة التي احتلتها روسيا لبضعة أسابيع قبل الانسحاب من شمال غرب أوكرانيا".
ووصل المستشار الألماني والرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الإيطالي قبل ظهر اليوم الى العاصمة الأوكرانية للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتنسيق المساعدات الأوروبية لأوكرانيا وبحث قضية انضمام الجمهورية السابقة في الاتحاد السوفيتي للاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى