اقتصاد

واردات اليابان من النفط الخام الكويتي تقفز بنسبة 49.9 بالمئة في يناير 

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية في اليابان اليوم الاثنين أن الواردات من النفط الخام الكويتي قفزت في شهر يناير الماضي بنسبة 9ر49 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 66ر6 مليون برميل أي ما يعادل 215 ألف برميل يوميا وذلك في ارتفاع متواصل للشهر الخامس على التوالي.

وذكرت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي ان الكويت باعتبارها رابع أكبر مزود بالنفط لليابان قامت بتوريد 9ر7 بالمئة من واردات اليابان من الخام من الدول الآسيوية.

وأضافت البيانات ان واردات اليابان الإجمالية من النفط الخام حققت في شهر يناير الماضي نموا بنسبة 2ر5 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 72ر2 مليون برميل يوميا في ارتفاع للشهر السادس على التوالي.

وأوضحت أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت نسبة 8ر91 بالمئة من إجمالي واردات اليابان من الخام بانخفاض بلغت نسبته 7ر1 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

واحتفظت المملكة العربية السعودية بصدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط على الرغم من تراجع الواردات منها بنسبة 6ر4 بالمئة عن العام السابق لتصل الى 12ر1 مليون برميل يوميا تليها الامارات ب822 ألف برميل يوميا بارتفاع بلغت نسبته 1ر5 بالمئة فيما حلت قطر في المرتبة الثالثة ب 237 ألف برميل يوميا.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة. 

زر الذهاب إلى الأعلى