أخبار دولية

مفتي مسلمي أوكرانيا يخلع عمامته ويشارك في قتال القوات الروسية

تخلّى مفتي مسلمي أوكرانيا، وأحد كبار القادة الإسلاميين في البلاد، سعيد إسماعيلوف، عن أرديته التقليدية وغطاء رأسه، وقرر ارتداء ملابس القتال من أجل المشاركة في قتال القوات الروسية التي تهاجم أوكرانيا، ومن أجل الانتقام لسوريا، وفقاً لتقرير أورده موقع «ميدل إيست آي» البريطاني.
وينتمي إسماعيلوف لعرقية التتار، ووُلِد في مدينة دونيتسك الشرقية، التي كانت في ذلك الوقت لا تزال جزءاً من الاتحاد السوفييتي.
وقال إسماعيلوف في تصريحات أوردها الموقع البريطاني: «لقد كنا في حالة حرب وحشية لأكثر من أسبوعين، لا أتذكر حتى نحن في أي يوم من أيام الأسبوع، وما هو التاريخ في التقويم الآن، في الحرب يتحوّل الوقت إلى تيار واحد مستمر، ولا يبدو أنه ينتهي أبداً».
وأضاف «لذلك لم يكن لدي الوقت ولا الفرصة لرصد ما يحدث في الأراضي المحتلة مؤقتاً في شبه جزيرة القرم ولوغانسك ودونيتسك، لذلك ليس لدي معلومات عن الظروف الحالية للمسلمين الذين يعيشون هناك».
وأكد إسماعيلوف أنّ هناك أساساً دينياً للمسلمين للاستجابة لدعوة رئيس أوكرانيا، وحمل السلاح مرة أخرى ضد روسيا، أقلها «انتقاماً» من تصرفات روسيا في سوريا، مضيفاً أن هذا هو اختيار كل فرد مسلم ما إذا كان يريد الذهاب إلى أوكرانيا لمحاربة المهاجمين الروس.
اتهم إسماعيلوف روسيا بأنها قصفت المدنيين وقتلت النساء والأطفال، ودمّرت المنازل والمستشفيات والبنية التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى