محليات

الاتحاد الأوروبي: إعفاء الكويتيين من «شنغن» سيتيح لـ 450 مليون أوروبي دخول الكويت

• تيودور: بعد صور القرار سنتفاوض مع الكويت وقطر بأن تكون المعاملة بالمثل

• السفيرة الفرنسية: نصدر 300 تأشيرة في اليوم..  ليس بمقدورنا إصدار أكثر من ذلك

كشف سفير الاتحاد الأوروبي لدى البلاد كريستيان تيودور أن مجلس الاتحاد الأوروبي وافق على التفاوض مع البرلمان الأوروبي في شأن إعفاء الكويتيين والقطريين من إصدار التأشيرات السياحية «شينغن»، مشيراً إلى أن دور بعثة الاتحاد الأوروبي في البلاد، يكون بعد صدور القرار من المجلسين «عندها نستطيع التفاوض في شأنه مع الجانبين الكويتي والقطري، لأنه يجب أن يكون هناك اتفاق، وجزء من هذا الاتفاق هو المعاملة بالمثل»، موضحاً أن 450 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي، يمكنهم أن يسافروا من دون تأشيرة إلى الكويت وقطر.

وأضاف تيودور خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيريه التشيكي ياروسلاف سيرو، والفرنسية كلير لوفليشر، بمناسبة انتقال رئاسة الاتحاد من فرنسا للتشيك أول من أمس، ان «هذه الاجراءات ستأخذ بعض الوقت، ولكن أتوقّع أن القرار (الإعفاء) لن يدخل حيّز التنفيذ قبل العام 2023، ولن يكون هناك أي قرار في شأن إصدار التأشيرات، قبل أن يدخل النظام الأوروبي لمعلومات السفر والتصريح ETIAS حيّز التنفيذ»، وفقاً لصحيفة «الراي».

وأشار إلى وجود خلط بين برنامج نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي ETIAS والذي سيدخل حيز التنفيذ في العام 2023 والإعفاء من «شينغن»، موضحاً ان الإعفاء من التأشيرة للمواطنين الكويتيين والقطريين لن يدخل حيز التنفيذ، إلا بعد تنفيذ ETIAS وبعد مناقشة المفوضية الاتفاقيات وتوقيعها مع كل من الكويت وقطر.

بدوره، أكد سفير تشيكيا دعم بلاده اقتراح المفوضية الأوروبية بمنح اعفاء من تأشيرة «شنغن» للمواطنين الكويتيين، مشيراً إلى أن مجلس الاتحاد اعتمد قبل يومين تفويض الرئاسة من أجل عقد المفاوضات مع البرلمان الأوروبي، في ما يتعلق بتحرير تأشيرات قصيرة الإقامة، لمواطني الكويت وقطر، وهذه خطوة مهمة ضمن الاجراءات التشريعية للاتحاد الأوروبي.

وقال سيرو «كانت تشيكوسلوفاكيا السابقة (تشيكيا الحديثة) من أولى الدول الأوروبية التي فتحت سفارتها في الكويت في 1963، مشيراً إلى أنه «في العام المقبل سنحيي الذكرى الستين لتأسيس العلاقات الديبلوماسية بين البلدين»، معرباً عن فخره بأن بلاده تمكنت من المساهمة في تحرير الكويت عام 1991، من خلال نشر وحدة خاصة من الجيش (التشيكوسلوفاكي) في عمليات قتالية، بهدف حماية قوات التحالف من الهجمات الكيماوية للجيش العراقي المنسحب.

وأكد ان الكويت شريك سياسي مهم في المنطقة للتشيك وكل الدول الأوروبية، ونتشارك معها الاهتمامات والأهداف الدولية.

السفيرة الفرنسية: 300 تأشيرة في اليوم

قالت السفيرة الفرنسية كلير لوفليشر، ان السفارة تصدر يومياً نحو 300 تأشيرة، وهو رقم كبير، مضيفة «للأسف، ليس بمقدورنا إصدار أكثر من ذلك في اليوم».

وأضافت «أريد أن أكون شديدة الشفافية وأن أعتذر عنه، فالموعد التالي للراغبين في الحصول على تأشيرة سيكون في أغسطس، نظراً للضغط الشديد علينا، فلذلك، أدعو الأصدقاء الكويتيين الذين يرغبون في زيارة فرنسا لمواصلة التحقق من المواعيد على موقع السفارة الإلكتروني حالياً، وفي العام المقبل»، لافتة إلى ان من المهم جداً تقديم طلب للحصول على تأشيرة قبل 6 أشهر من موعد الرحلة، لأن تأشيرة اللحظة الأخيرة ليست شيئاً يمكن حلّه بسهولة، وأعتذر حقاً عن هذا الموقف الصعب. إذ إن من المهم جداً للراغب بزيارة فرنسا، أن يبدأ في فبراير ومارس تقديم طلب تأشيرة، للتأكد من القدرة على السفر في الصيف.

زر الذهاب إلى الأعلى