أخبار دولية

وزير الخارجية الروسي يشيد بجهود قطر للمساعدة في حل الصراع في أوكرانيا

(كونا) – أشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين بالجهود التي تبذلها دولة قطر للمساعدة في تحقيق تسوية للصراع في أوكرانيا.

واوضح لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن ان بلاده تقدر رغبة قطر في المساعدة على تحقيق تسوية للنزاع مع اوكرانيا وتحقيق النتائج المنشودة مشيرا إلى مساعي روسيا لحل يضمن أمن أوكرانيا وروسيا وضمان ألا تتحول الاراضي الاوكرانية الى مصدر لتهديد الأمن الروسي أو للسكان الذين يريدون حماية اللغة والثقافة الروسية وتقاليد الكنيسة الارثوذكسية.

ووصف لافروف المباحثات الروسية القطرية بأنها "مفيدة" قائلا "إننا اتفقنا على مواصلة الاتصالات حول الموضوع الاوكراني مشيرا إلى أن الجانبين ناقشا كذلك العلاقات الثنائية التي تتطور باطراد بما ينسجم مع المصالح بعيدة المدى للبلدين".

ولفت لافروف النظر الى وجود اهتمام بالتنسيق المشترك حول أسواق الطاقة العالمية بما في ذلك في اطار منتدى الدول المصدرة للغاز.

ولاحظ أن روسيا وقطر تتعاونان تقليديا وبشكل وثيق حول قضايا الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تعاني النزاعات ومخاطر تصاعد حدة التوتر هناك قائلا إننا "ندعو الى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 الخاص بسوريا بشكل كامل".

واشار الى عقد جلسة جديدة في اطار مسار استانا في المستقبل القريب بمشاركة الدول الثلاث الراعية لهذا المسار والدول والمنظمات التي تتمتع بصفة مراقب وكذلك الاطراف السورية لافتا كذلك الى اهتمام قطر بالتعاون مع روسيا وتركيا في معالجة القضايا الانسانية في سوريا.

وذكر ان اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا ستعقد اجتماعا في نهاية الشهر الجاري في جنيف داعيا الى ضرورة زيادة حجم المساعدات الانسانية للسوريين ومعالجة قضايا البنية التحتية الاساسية وتوفير خدمات الكهرباء والماء والرعاية الصحية والبناء والتعليم.

واشار الى تعاون روسيا وقطر كذلك في تحقيق تسوية القضية الفلسطينية قائلا "إن موسكو والدوحة تدعوان الى تضافر الجهود الدولية الرامية الى استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بهدف معالجة قضايا الحل النهائي للدولة الفلسطينية وتحقيق التسوية الشاملة هناك واستعادة الوحدة الفلسطينية".

واكد ان الوضع في افغانستان يتطلب اهتماما من قبل المجتمع الدولي مشيرا الى دور قطر المهم في الجهود الرامية الى تحقيق الاستقرار هناك بما في ذلك تمويل البرامج الانسانية المهمة بالنسبة للشعب الافغاني.

من جانبه قال الشيخ محمد الرحمن إن مباحثاته مع الوزير لافروف تناولت الأزمة الحالية والحرب الجارية في اوكرانيا ومسارات المفاوضات في بيلاروسيا قائلا "إن قطر تتابع مستجدات الازمة وخصوصا تداعياتها على الاوضاع الانسانية".

وأكد أهمية تجنب التصعيد ومعالجة الازمة عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية مضيفا انه استعرض نتائج الاتصالات التي أجراها مع نظرائه وزراء خارجية الدول الاوروبية ووزير الخارجية الاوكراني دميتري كوليبا.

ودعا الى ضرورة تضافر الجهود الدولية بشكل عاجل للوصول الى حل سلمي للازمة وضمان سلامة المدنيين قائلا ان "دولة قطر تبذل جهدا في تقديم كل ما من شانه دعم الحل السلمي لهذه الازمة عن طريق التشاور والعمل مع الشركاء الدوليين".

وقال ان دولة قطر تؤمن بالحلول الدبلوماسية للازمات الدولية والحفاظ على النظام الدولي القائم على الالتزام بميثاق منظمة الامم المتحدة ومبادئ القانون الدولي الراسخة بما في ذلك تسوية النزاعات الدولية بالوسائل السلمية والامتناع عن استخدام القوة او التهديد بها واحترام سيادة الدول واستقلالها.

واضاف "أننا نرفض وندين كل ما يخالف ذلك" قائلا "إن المباحثات تناولت كذلك بعض التطورات والملفات الاقليمية خصوصا مفاوضات فيينا والملف النووي الايراني وكذلك التطورات الاخيرة في افغانستان".

زر الذهاب إلى الأعلى