محليات

د.غانم الحجيلان لـ«سرمد»: 6 آلاف إصابة جديدة بكورونا في الكويت خلال الأسبوعين الماضيين

• موجة كورونا الجديدة مرتبطة بانتهاء فعالية لقاحات كوفيد-19 بعد مرور 6 أشهر

• هناك ارتفاع كبير في إصابات كورونا بين صفوف الطواقم الطبية في الكويت

• الجرعة الرابعة ضرورية للأطباء والطواقم الطبية حرصاً على سلامة المرضى

• دواء «لينهوا» الصيني أثبت فعاليته في تخفيف أعراض كورونا بشكل سريع

(سرمد) – أكد استشاري الأمراض المعدية والباطنية د.غانم الحجيلان أن العالم يشهد موجة جديدة لفيروس كورونا تأتي في توقيت غريب غير متوقع ، مبيناً ان السبب الرئيسي لهذه الموجة يعود إلى انتهاء تأثير تطيعمات كوفيد-19 ، حيث أن الشخص المطعم يفقد فعالية اللقاح بعد مرور سنة أشهر على موعد التطعيم .

وأوضح الحجيلان في تصريح خاص لـ«سرمد» أن السمة الغالبة على الموجة الحالية هي ارتفاع عدد الإصابات مع ظهور بعض الأعراض الخفيفة ، مع بقاء معدل الوفيات الناتجة عن مضاعفات الإصابة عن مستويات قليلة ونادرة .

وأضاف أن الكويت تشهد زيادة في معدل الإصابات بفيروس كورونا منذ نحو شهر ، مبيناً أن تم تسجيل نحو 6 آلاف إصابة جديدة في البلاد خلال الأسبوعين الماضيين ، مقارنة بنحو 12 ألف إصابة في السعودية ونحو 20 حالة وفاة خلال الفترة ذاتها ، لافتاً إلى أن عدم الإعلان عن وفيات في الكويت جراء الإصابة بكورونا يعد أمراً غير منطقي إحصائياً وفقاً للبيانات السابقة .

وأشار إلى أنه من الضروري تطعيم المعرضين للمخاطر العالية وأصحاب الأمراض المزمنة والأطباء والطواقم الطبية بجرعة تعزيزية (رابعة) ، وذلك حرصاً على صحة وسلامة المرضى ومرتادي المستشفيات والمراكز الصحية ، لافتاً إلى أن هناك ارتفاعاً كبيراً في الإصابات بكورونا بين صفوف الطواقم الطبية العاملة في الكويت خلال الفترة الماضية .

وقدم الحجيلان بعض النصائح للمواطنين والمقيمين في ظل الإقبال على السفر في فصل الصيف ، أبرزها الحرص على تلقي الجرعات التعزيزية لاسيما لذوي الأمراض المزمنة ن وذلك قبل موعد السفر بأسبوعين ، والحرص على ارتداء الكمام في الاماكن المزدحمة .

ونصح الحجيلان بالحرص على اصطحاب دواء (لينهوا) الصيني المرخص من قبل وزارة الصحة الكويتية مع المسافرين ، لدوره الفعال في علاج الأعراض التي تسببها الأمراض الفيروسية مثل الانفلونزا الموسمية والانفلونزا الوبائية وانفلونزا (H1N1) ، وفيروس كورونا (الحالات الخفيفة والمتوسطة) ، مؤكداً أن الدواء الصيني أثبت فعالية كبيرة في تخفيف الأعراض الناتجة عن الإصابة بكورونا بشكل سريع وفعال .

زر الذهاب إلى الأعلى