أخبار دولية

مؤتمر بروكسل.. تعهدات بـ 6,7 مليارات دولار دعما لسوريا والمنطقة

(كونا) – تعهد مؤتمر بروكسل السادس لدعم سوريا والمنطقة،الثلاثاء، بتقديم 4ر6 مليار يورو (7ر6 مليار دولار أمريكي) لمساعدة الشعب السوري ودول الجوار المضيفة للاجئين.

وأعرب مفوض الاتحاد الأوروبي للجوار والتوسع أوليفر فارهيلي في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع مساء اليوم عن سعادته بأن التعهدات في مؤتمر هذا العام تجاوزت نظيرتها العام الماضي.

وأوضح أن التعهدات لهذا العام تشمل تقديم 1ر4 مليار يورو (3ر4 مليار دولار) في شكل منح لعام 2023 وما بعده ومنح ب 3ر2 مليار يورو (4ر2 مليار دولار أمريكي).

وأضاف أن المؤسسات المالية الدولية والجهات المانحة أعلنت عن قروض ميسرة بقيمة 7ر1 مليار يورو (8ر1 مليار دولار).

وأشار إلى أنه من بين إجمالي التعهدات تعهد الاتحاد الأوروبي بأكثر من 8ر4 مليار يورو (5 مليار دولار أمريكي) منها 1ر3 مليار يورو (2ر3 مليار دولار أمريكي) من المفوضية الأوروبية و7ر1 مليار يورو (8ر1 مليار دولار أمريكي) من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي الذي رأس المؤتمر ودوله الأعضاء من أكبر المانحين الداعمين للشعب السوري والمنطقة منذ بداية الأزمة في عام 2011 إذ حشدوا 4ر27 مليار يورو (8ر28 مليار دولار أمريكي).

وفي بيان آخر أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن المؤتمر يظهر تصميم المجتمع الدولي على دعم الشعب السوري في أي مكان وكذلك المجتمعات المضيفة لهم وأضاف «نحافظ على شعلة الأمل في سوريا عادلة ومسالمة».

وأضاف «على الرغم من انعقاد مؤتمر هذا العام على خلفية الحرب ضد أوكرانيا فإننا أننا لن ننسى الشعب السوري».

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش في بيان آخر إن أكثر من 6ر14 مليون شخص في سوريا في حاجة للمساعدة بزيادة 2ر1 مليونا عن العام الماضي.

وحضر المؤتمر 75 وفدا من دول الجوار المضيفة للاجئين السوريين والدول الشريكة ومن بينها الكويت التي مثلها في المؤتمر نائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري.

كما حضر المؤتمر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية كالأمم المتحدة وذلك بهدف معالجة الوضع الإنساني في سوريا والمنطقة وتجديد الدعم لحل سياسي شامل للأزمة.

أتاح اليوم الأول من المؤتمر (أمس) منصة للحوار بين الجهات الفاعلة في المجتمع المدني من داخل سوريا والمنطقة والدول المضيفة للاجئين والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والصليب الأحمر والهلال الأحمر بهدف جمع رؤى وتوصيات قيمة لإدخالها في اليوم الثاني بالاجتماع الوزاري.

زر الذهاب إلى الأعلى