محليات

مجلس الوزراء: وزيرا الداخلية والدفاع تحمّلا المسؤولية في مرحلة دقيقة

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ، صباح الخالد، رئيـس مجلس الوزراء.

ورحّب سمو رئيس مجلس الوزراء بإسم أخته وإخوانه الوزراء بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، معرباً عن وتقديره لقبولهما المشاركة في تحمل مسئولية العمل الوزاري في هذه المرحلة الهامة والدقيقة، متمنياً لهما النجاح والتوفيق.

ورد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية باسمه وبإسم أخية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، عبر فيها عن عظيم تقديره للثقة الغالية التي تشرفا بنيلها من حضرة صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء حفظهم الله ورعاهم، مؤكداً حرصهما على بذل أقصى الجهد لتحقيق ما يصبوا إليه الجميع.

واستمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة حول مؤشرات تقييم الوضع الوبائي في دولة الكويت، والذي يشهد تحسناً كبيراً بفضل الله تعالى.

أحاط وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء المجلس علمـاً بنتائـج مشاركته في اعمـال الـدورة الـ 157 للمجلـس الوزاري لجامعـة الدول العربية التي عقدت في القاهرة مؤخراً.

وأعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء المجلس البلدي ، وذلك يوم السبت الموافق 21 مايو 2022، ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير.

واعتمد مجلس الوزراء كذلك مشروع مرسوم بتعيين أعضاء في مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية على النحو التالي :

-الشيخ / نواف سعود الناصر الصباح – نائباً لرئيس مجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً لمؤسسة البترول الكويتية
-أسعد أحمد عيسى السعد – عضواً
-يوسف خالد يوسف القبندي – عضواً 
-د. فاضل صفر على صفر – عضواً
-مناف عبدالعزيز الهاجري – عضواً 
وقرر المجلس رفع مشروع المرسوم لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.

ونظراً لرغبة محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور/ محمد يوسف الهاشل في عدم التجديد له، فقد قرر المجلس الموافقة على مشروع مرسوم بتعيين السيد / باسل أحمد سالم الهارون – محافظاً لبنك الكويت المركزي بدرجه وزير لمدة خمس سنوات اعتباراً من 1/4/2022، ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه، متمنياً له النجاح والتوفيق.

وبهذا الصدد عبر مجلس الوزراء عن شكره وتقديره لجهود الدكتور /محمد يوسف الهاشل خلال فترة تولية لمنصب محافظ البنك المركزي.

وأبن مجلس الوزراء عضو مجلس الأمة السابق المرحوم بإذن الله تعالى/ غنام علي الجمهور الذي وافاه الأجل المحتوم في الأسبوع الماضي، مستذكراً جهود الفقيد المخلصة ودوره البارز في الحياة البرلمانية السياسية وعلى مختلف الأصعدة لخدمة قضايا وطنه، ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

واطلع مجلس الوزراء على كتاب معالي رئيس مجلس الأمة المرفق به الاستجواب المقدم إلى سمو رئيس مجلس الوزراء والذي سيدرج على جدول أعمال أول جلسة قادمة لمجلس الأمة.

وقد استعرض المحاور الواردة في صحيفة الاستجواب وذلك من مختلف الجوانب الدستورية والقانونية والفنية، وقد أكد مجلس الوزراء على أن الاستجواب حق كفله الدستور لعضو مجلس الأمة ، وذلك ضمن الأطر والقنوات الدستورية والقانونية ، وبما يحقق الأهداف المشتركة التي تخدم المصلحة العامة

كما استعرض المجلس ما انتهت إليه جلسة مجلس الأمة الخاصة بمناقشة الاستجواب الموجه لوزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون الشباب وتحديد جلسة يوم الأربعاء الموافق 16/3/2022 كجلسة خاصة لنظر طلب طرح موضوع الثقة

وأشاد مجلس الوزراء بردود وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون الشباب، وأكد مجلس الوزراء على دعم ومساندة الحكومة الكامل معه ومؤازرته لمواصلة جهوده المخلصة في عمله الوزاري.

وأعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لحادث الهجوم الإرهابي بطائرة مسيرة الذي تعرضت له مصفاه تكرير البترول في الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة مؤخراً، مؤكداً بأن هذا الاعتداء الإرهابي الجبان لايستهدف أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة فحسب وإنما يستهدف أيضاً الإضرار بإمدادات الطاقة العالمية والتأثير على الاقتصاد العالمي.

كما أكد مجلس الوزراء وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.

وأعرب مجلس الوزراء عن إدانة وإستنكار دولة الكويت الشديدين للهجوم الصاروخي الذي إستهدف مدينة أربيل في كردستان العراق والذي أدى إلى خسائر مادية وبشرية ، مؤكداً تضامن دولة الكويت مع جمهورية العراق الشقيق وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

زر الذهاب إلى الأعلى