مجلس الأمة

مهلهل المضف يوجه 4 أسئلة إلى 4 وزراء

وجه النائب مهلهل المضف 4 أسئلة إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، ووزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، نصت على ما يلي:

سؤال إلى وزير الدولة لشؤون الشباب

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الجهات المسؤولة لديكم عن عملية متابعة صيانة الملاعب الرياضية في دولة الكويت؟ وما الشركة المتعاقد معها لملعب استاد علي صباح السالم الرياضي؟ مع تزويدي بصورة ضوئية عن العقود المبرمة بين الوزارة والشركة؟

2- على من تقع مسؤولية الصيانة والصلاحية والحالة التشغيلية والحالة الفنية للملعب الرياضي لكرة القدم شاملا كل ما فيه (منشأة – مرفق – مستلزمات رياضية – قائم – عرضة – شبك – تخطيط الملعب – المقاعد المخصصة للجمهور  وغيرها من مكونات الملعب الرياضي داخل المستطيل) سواء كان في الاتحاد الكويتي لكرة القدم أو للأندية الرياضية؟

3- ما الإجراءات التي ستتخذونها لصيانة ملعب استاد على صباح السالم الرياضي وبقية الملاعب المخصصة للأندية الرياضية؟

4- بيان الرأي الفني للوزارة فيما يخص تقرير المراقب الإداري في لجان الاتحاد الكويتي لكرة القدم.

– تقرير المراقب الإداري في الاتحاد الكويتي لكرة القدم يصف حالة أحد الملاعب.

– عدم وجود فتحات كبيرة في الشباك، ومرور الكرة بسبب رداءة الشباك وعدم ملاءمتها.

5- ما الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لمحاسبة المتسببين بهذا الخلل؟ وما العقوبات المقرر توقيعها بحقهم؟

6- كشف يبين فيه إحصائية لعدد مرات الصيانة لكل ملعب كرة قدم في الأندية الكويتية جميعها منذ 1/1/2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، بالإضافة إلى وضع ملاحظات حول كل ملعب لم يُجرَ صيانته، مبينا فيه السبب والإجراء الذي قمتم به.

7- كم تبلغ قيمة الشبك الرياضي الخاص في كل مرمى داخل ملعب كرة القدم وذلك على جميع الملاعب الرياضية الرئيسة؟ وما الجهات المسؤولة عن التعاقد معها في هذا الجانب؟ وما نوع الشبكة المستخدم في استاد علي صباح السالم؟ وكم تبلغ تكلفته؟ وما المعايير المتبعة في شأن استخدامات المستلزمات الرياضية داخل الملعب؟ وهل يتم القياس والاحتكام على الأطر واللوائح التي يستخدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم؟

8- ما الجهات المسؤولة عن مراقبة مدى صلاحية الملعب داخل المستطيل نفسه؟ ومن يتحمل تبعات وجود خلل أو نقص أو عدم كفاءة أو انتهاء صلاحية مستلزمات اللعبة سواء داخل أرضية الملعب أو على حدودها؟

9- ما الإجراءات التي ستتخذونها لإصلاح المواد الرياضية التابعة لاستاد علي صباح السالم الرياضي سواء دخل الملعب أو على حدوده؟

10- نمى إلى علمي وجود وفد رياضي من خارج البلاد يتابع الحالة الفنية لملعب استاد علي صباح السالم الرياضي وذلك لتقرير والوقوف على مدى صلاحية وكفاءة الاستاد الرياضي لاستضافة المباريات أو البطولات الخارجية، فما مدى صحة ذلك؟ إذا كانت الإجابة بصحته، فما تلك البطولة؟ ومتى كان موعد زيارة الوفد؟ مع تزويدي بجميع المستندات الخاصة بتلك الزيادة -إن وجدت-، مشفوعا بالتقرير الفني النهائي عن حالة الملاعب التي تمت زيارتها.

سؤال إلى وزير المالية

نمى إلى علمي أن دائرة التنفيذ في لبنان (بيروت) باشرت إجراءات بحق بنك فرنسبنك تشمل الحجز على جميع موجودات المصرف في كل الفروع بما فيها الخزائن والأموال، وختمها بالشمع الأحمر تمهيدا لطرحها في المزاد العلني بحال عدم رضوخ المصرف وتسديده كامل مبلغ وديعة تعود إلى مواطن لديه مشكلة قضائية معه، وكما هو معروف لدى الجميع أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمتلك ودائع وحسابات بنكية لدى البنك.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى صحة المذكور أعلاه؟

2- هل تتابع المؤسسة أموالها العامة في جمهورية لبنان؟ وهل تتبع الحركة الاقتصادية لهم؟

3- ما إجراء الوزارة لاستعادة الأصول والودائع والأموال التي تخصها في البنك المذكور؟ وما خطتها حول هذا الشأن؟

4- كم تبلغ قيمة إجمالي الأموال التي تملكها المؤسسة في البنوك اللبنانية؟

5- ما رأي مجلس إدارة المؤسسة في الموضوع؟ وما الإجراءات التي ستقوم بها؟

6- الوديعتان موزعتان على 226.97 مليون دولار و 120.1 مليون دولار جددتا أكثر من مرة وبنسب فوائد أقل من الممكن تحقيقه عبر البنوك الكويتية، فما الجهة المسؤولة عن هذا الخطأ؟ وما العقوبات التي ستلحق المعنيين في هذا الموضوع؟

7- ما أسباب تجديد تلك الودائع؟ وما القسم المسؤول عن الموافقة أو طلب التجديد والمبررات التي استند عليها لتجديد الودائع؟

8- ما إجراءات جهة الإدارة لمحاسبة المتسببين عن عدم متابعة الحالة الفنية المالية للأموال الكويتية في بنوك الجمهورية اللبنانية؟

9- هل لديكم دراسة توضيحية لأسباب تجديد الودائع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها.

10- هل سيتابع فريق آلية حماية هذه الأموال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما خطته أو رؤيته إزاء هذا الملف؟

11- هل هناك ودائع أخرى في البنوك اللبنانية الأخرى؟ ما الآلية التي ستتبعها جهة الإدارة لاسترجاع تلك الأموال؟

12- علام استند قرار تجديد الودائع في البنوك اللبنانية؟ وما المعيار المالي الاقتصادي الهادف الذي كانت جهة الإدارة تسعى إليه؟

سؤال إلى وزير الأشغال

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1-صورة ضوئية عن الكتب والمراسلات مع المجلس البلدي في شأن تعديل حدود محمية الصليبيخات البرية والبحرية وتخصيص حيازة زراعية وكل ما يتعلق بتفاصيل الموضوع من أوراق ومستندات.

2- صورة ضوئية من الدراسة كاملة للمشروع والموافقات والقرارات التي صدرت في شأنها.

3- صورة ضوئية عن طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية إدراج تخصيص موقع حيازة زراعية ضمن حدود محمية الصليبيخات ضمن دراسة المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت.

4- صورة ضوئية عن جميع الموافقات التي صدرت من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية حول توسعة وتعديل وضع الحيازة في تاريخ 10/3/2021.

5- مبررات الموافقة على زيادة توسعة وتعديل وضع الحيازة الزراعية المشار إليها في البند السابق.

6- المعايير التي تستند إليها الهيئة في شأن توسعة وتعديل وضع الحيازات الزراعية.

7- جميع التفاصيل والمعلومات حول محمية الصليبيخات على النحو التالي: أسماء الملاك – الهدف من التملك – المساحة – معدل الانتاج – آخر موافقات في شأن أي تعديلات تخصها.

8- هل استخدمتم أو طلبتم توسعة مساحات حدود حيازات زراعية تداخلت مع مساحة المدينة الترفيهية سابقا أو قريبة منها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما الأسباب؟ وما السند القانوني؟

9- جميع المعلومات عن مزرعة الأطلال المخصصة في منطقة الدوحة، مشفوعة بصور ضوئية عن تراخيصها وأوراق اعتمادات الجهات اللازمة.

سؤال إلى وزير النفط

تداولت وسائل الإعلام خبرا مفاده أنه تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية الشقيقة في 24 ديسمبر 2019، وقّع وزير النفط د. محمد الفارس ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، محضرا لتطوير واستغلال حقل الدرة المغمور في الخليج العربي ومن المتوقع بحسب الخبر أن يؤدي تطوير «الدرة» – الذي سيسهم في تلبية نمو الطلب المحلي على الغاز الطبيعي وسوائله في الكويت والسعودية – إلى انتاج مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي و84 ألف برميل من المكثفات يوميا.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من مذكرة التفاهم الموقعة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية الشقيقة في 24 ديسمبر 2019.

2- صورة ضوئية من محضر تطوير واستغلال حقل الدرة المغمور في الخليج العربي.

3- ما أساس احتساب نسبة 50 إلى 50 بين الشركتين الكويتية والسعودية؟

4- ما الدولة التي سيتم فيها معالجة كمية الغاز؟ وما أساس اختيار هذه الدولة؟

5- هل هناك شركاء في الجانبين كان لهم دور الوسيط؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان ذلك.

6- هل يتضمن هذا الاتفاق حقل الدرة بالكامل أم جزءا منه؟ وإذا كان جزءا منه، هل جرى تحديده؟ يرجى تزويدي بالمستندات الداعمة للإجابة.

7- ما الأسواق التي سوف تستهدفها الكويت في بيع الغاز المنتج من الحقل؟

8- هل توجد تكاليف تتعلق بالبنية التحتية لتطوير واستغلال الحقل؟ وما نسبة الكويت من التكاليف؟

زر الذهاب إلى الأعلى