محليات

الرابع من يوليو في ذاكرة تاريخ الكويت

(كونا) – 1961 – الأمين العام لجامعة الدول العربية عبدالخالق حسونة يصل إلى الكويت لحل الأزمة العراقية الكويتية بعد ادعاءات عبدالكريم قاسم ضد الكويت والتقى حسونة أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح الذي أبدى تعاونا لإيجاد حل عربي للأزمة.

1978 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بقانون في شأن المساعدات العامة يسري على الأسر والأفراد الكويتيين المقيمين في الكويت الذين يستحقون المساعدة وفقا للفئات التي يحددها المرسوم.

1992 – القناة الفضائية الكويتية تبدأ بث برامجها عن طريق القمر الصناعي (عرب سات) لتكون همزة وصل للارسال البرامجي الكويتي لتغطي معظم آسيا وأوروبا وإفريقيا في خطوة رائدة عبر الأقمار الصناعية.

1995 – مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون تمكين المتجنسين من المشاركة في انتخابات عام 1996 والذي يخفض مدة السماح لهم بالمشاركة إلى 20 عاما من تاريخ الحصول على الجنسية.

1999 – الهيئة العامة للمعلومات المدنية تبدأ بتطبيق النظام الآلي لإصدار وإنتاج البطاقة المدنية وإنشاء الأرشيف الوطني للصور الشخصية لسكان الكويت ويقوم المشروع على أساس انسياب المعلومات بشكل آلي فور إجراء التحديث المؤدي لإصدار بطاقة جديدة للفرد.

2000 – الكويت تسمح للمواطنين البحرينيين بدخول الكويت والخروج منها بالبطاقة الشخصية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

2001 – وزارة التجارة والصناعة تفتتح مبنى الجمارك الجديد في مطار الكويت الدولي التابع لإدارة المعادن الثمينة وتم افتتاح المبنى في إطار خطط الوزارة لتطوير الأداء وتحسين الخدمات المقدمة للتجار ورجال الأعمال الكويتيين.

2005 – الكويت توقع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة بشأن التعاون في معبر التحالف الحدودي بين الكويت والعراق. وتهدف المذكرة الى تنظيم عمل الوحدات الموجودة في المنفذ وهي وزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك والقوات الأمريكية وذلك عن طريق تحديد الواجبات والاختصاصات والمسؤوليات في هذا الموقع.

2013 – منتخب الكويت للمبارزة يحقق المركز الأول بعد تحقيقه 19 ميدالية في ختام البطولة الخليجية للمبارزة في العاصمة القطرية الدوحة.

2018 – أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يدشن مبنى الركاب الجديد (تي 4) في مطار الكويت الدولي المخصص لرحلات شركة الخطوط الجوية الكويتية بطاقة استيعابية 5ر4 مليون مسافر سنويا.

الوفيات: 2000 – وفاة الفنان كاظم القلاف الذي يعد أحد مؤسسي فرقة المسرح العربي وأبرز مخرجي التلفزيون في الكويت والوطن العربي وله كتاب في الإخراج التلفزيوني حيث كان يدرس هذه المادة في المعهد العالي للفنون المسرحية إلى جانب مساهماته الفاعلة في كتابة السيناريوهات للشاشة الصغيرة وذلك عن عمر ناهز 54 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى