أخبار دولية

المستشار الألماني: تغيير النظام في روسيا «ليس هدفا للناتو»

(كونا) – أكد المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الاثنين أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) لا يسعى الى تغيير النظام في روسيا على خلفية الحرب التي تشنها في أوكرانيا.

وقال شولتس في تصريح صحفي "ان تغيير النظام هناك ليس هدفا لحلف الأطلسي.. وبالمناسبة ليس هدفا للرئيس الأمريكي (جو بايدن) أيضا" وذلك في معرض تبديده لتكهنات في اليومين الماضيين بأن الغرب يسعى لتغيير النظام الروسي على خلفية الحرب الأوكرانية.

ولفت شولتس الى اللقاء الذي جمعه بالرئيس الأمريكي في البيت الأبيض قبل بداية الحرب قائلا ان بايدن "اتفق معه في حينها على ان تغيير الأنظمة ليس هدف سياستنا المشتركة".

وأشار المستشار الألماني إلى أن تغيير الأنظمة "مسألة تحددها الشعوب والأمم نفسها".

وكانت بعض التكهنات أشارت في اليومين الماضيين الى أن الغرب يسعى الى تغيير النظام في روسيا وذلك بعد اطلاق الرئيس الأمريكي من العاصمة البولندية وارسو تصريحات تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب حرب بلاده في أوكرانيا. 

وقال بايدن إنه لا يمكن للرئيس الروسي أن يبقى في السلطة مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها الثاني.

لكن مسؤولا في البيت الأبيض أرسل توضيحات للصحفيين في وقت لاحق بأن بايدن لم يقصد الدعوة إلى تغيير النظام في روسيا مشيرا إلى أن "وجهة نظر الرئيس كانت هي أنه لا يمكن السماح لبوتين بممارسة السلطة على جيرانه أو المنطقة ولم يكن يناقش سلطة بوتين في روسيا أو تغيير النظام".

زر الذهاب إلى الأعلى