أخبار دولية

الحزب الحاكم في الهند يوقف مسؤولة عن العمل بسبب إساءتها للإسلام

قال حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند اليوم الأحد إنه أوقف المتحدثة باسم الحزب نوبور شارما عن العمل رداً على تعليقات حول النبي محمد أدلت بها خلال مناظرة تلفزيونية.

وأضاف الحزب في بيان على موقعه على الإنترنت أنه يحترم جميع الأديان قائلاً "حزب بهاراتيا جاناتا يدين بشدة إهانة أي رموز دينية لأي دين".

وكتبت شارما على تويتر أنها قالت بعض الأشياء رداً على تعليقات تم الإدلاء بها متعلقة بإله هندوسي، لكن لم تكن هناك نية أبداً لإيذاء المشاعر الدينية لأي شخص.

وأعلن مكتب الحزب طرد نافين جيندال، وهو متحدث آخر باسم حزب بهاراتيا جاناتا، من الحزب بسبب تعليقات أدلى بها عن الإسلام على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأثارت تعليقات شارما احتجاجات من عدة دول إسلامية.

واستدعت  وزارة الخارجية الكويتية، "سفير جمهورية الهند، وسلمته مذكرة احتجاج، رفضت فيها بشكل كامل التصريحات التي صدرت عن مسؤول في الحزب الحاكم ضد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام".

كما استدعت وزارة الخارجية القطرية، السفير الهندي، ديباك ميتال، وسلمته  مذكرة رسمية، أعربت فيها، عن رفض قطر التام للتصريحات التي أدلى بها مسؤول في الحزب الحاكم بالهند، ضد رسول الله محمد.

وأفادت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، أن "رسول موسوي المدير العام لدائرة جنوب آسيا في الخارجية الإيرانية، استدعى السفير الهندي لدى طهران، وأبلغه احتجاج الجمهورية الإسلامية حكومة وشعبا على الإساءة للنبي محمد (ص) في برنامج تلفزيوني بالهند".

من جانبه أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن شجبها واستنكارها للتصريحات الصادرة عن المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جانات الهندي، من إساءة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، مؤكدة رفضها الدائم للمساس برموز الدين الإسلامي، كما ترفض المساس بالشخصيات و الرموز الدينية كافة.

وفي وقت سابق، أعلن بيان صادر عن حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندي الحاكم، احترامه جميع الأديان وتنديده بشدة بإهانة أي شخصيات دينية.

وقال الحزب في بيانه: "خلال آلاف السنين من تاريخ الهند، يحترم حزب بهاراتيا جاناتا جميع الأديان. ويندد بشدة بإهانة أي شخصيات دينية"، مضيفا أنه "يعارض بشدة أي أيديولوجية تهين أو تحط من قدر أي طائفة أو دين" وأنه "لا يروج لمثل هؤلاء الناس أو الفلسفة".

وبحسب وسائل إعلام محلية، "أوقف الحزب الحاكم بالهند عضوية الناطق باسمه على خلفية تصريحاته المسيئة للرسول محمد".
 

زر الذهاب إلى الأعلى