اقتصاد

نمو أرباح البنوك الكويتية بحوالي 40% عن الربع الأول 2022

• القيمة السوقية لـ «بيتك» بالقرب من 9 مليارات دينار

• الإيرادات وانخفاض المخصصات من أسباب نمو المصارف الكويتية

• البنوك الكويتية حققت 259 مليون دينار في الربع الأول 2022

اكتمل عقد إعلانات البنوك الكويتية عن أرباحها للربع الاول من الفين واثنين وعشرين.

وقد حققت البنوك العشرة مجتمعة ارباحاً بلغت مئتين وتسعة وخمسين مليون دينار بنمو يقارب 40% عن العام الماضي، وفقاً لـ «CNBC عربية».

وكان البنك التجاري الكويتي هو آخر المعلنين وأعلاهم من ناحية النمو، حيث نمت أرباحه من 40 ألف دينار في الربع الاول من العام الماضي إلى 22 مليوناً في الربع الاول من العام الحالي بنسبة نمو تزيد على 55 ألف بالمائة.

وتبارت بنوك في تسجيل أرقام استثنائية، حيث حقق بنك الكويت الوطني أعلى أرباح فصلية على الاطلاق، بلغت 116 مليون دينار والأرباح التي تزيد 38% عن تلك المحققة في الفترة المقابلة من العام الماضي فإنها تمثل 45% من إجمالي أرباح البنوك والأرباح جاءت بفضل انخفاض خسائر القمية ارتفاع الايرادات التشغيلية.

وحل ثانياً بيت التمويل الكويتي، من ناحية حجم أرباحه التي بلغت 69 مليون دينار.

والارباح تزيد 39% عن أرباح الربع الاول من العام الماضي مستحوذاً على 27% من إجمالي أرباح مصارف بيتك الذي تربع بأكثر من 9 مليارات دينار على قمة الشركات صاحبة القيمة السوقية الاكبر في الكويت.

أعاد نمو الأرباح إلى تراجع المخصصات وارتفاع صافي ايرادات التشغيل والتمويل.

وسجلت بنوك بوبيان والخليج والأهلي برقان والدولي نسب نمو متفاوتة لكن بدا أن انخفاض المخصصات وارتفاع الايرادات التشغيلية من القواسم المشتركة في أسباب نمو الارباح، ويعود ذلك التي تحسن البيئة التشغيلية بعد رفع قيود الجائحة وإلى أجواء التفاؤل إزاء تحقيق المزيد النمو في المراحل المقبلة.

يرى المراقبون أن تعافياً اقتصادياً مدعوماً بارتفاع اسعار النفط وزوال تداعيات الجائحة يبقي اداء المصارف في خانة النمو الايجابي، لكن زيادة في وتيرة تمويلات المشروعات الكبري يمكن أن تخافض على زخم النمو الكبير والاستئثاري في ارباح المصارف الكويتية.

زر الذهاب إلى الأعلى