أخبار دولية

الرئيس المصري يؤكد الحرص على تعزيز شراكة بلاده الاستراتيجية المممتدة مع أمريكا

(كونا) – اكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاربعاء حرص بلاده على تعزيز وتدعيم شراكتها الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة وتكثيف التعاون والتنسيق بين البلدين على مختلف الاصعدة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

واوضح السيسي ان هذا الحرص يأتي «في اطار المصالح المشتركة للبلدين ولدعم جهود استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط في ضوء ما يشهده من توتر واضطراب».

وذكر المتحدث ان مستشار الأمن القومي الأمريكي أكد من جانبه أهمية وقوة التحالف المصري الأمريكي وتطلع واشنطن لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية مع القاهرة خلال الفترة المقبلة وذلك في اطار علاقات التعاون الوثيقة والممتدة بين البلدين.

واشار الى الدور المصري المهم في منطقة الشرق الأوسط باعتبارها «دعامة رئيسية للأمن والاستقرار لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي تشهد أزمات دولية واقليمية».

وعن تطورات القضية الفلسطينية شدد السيسي على أن حل القضية وفق المرجعيات الدولية «من شأنه أن يفرض واقعا جديدا ويفتح آفاقا واسعة لبناء السلام ومد جسور الثقة والتعاون والبناء والتنمية في سائر منطقة الشرق الأوسط».

من جانبه اعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي عن التقدير البالغ للادارة الأمريكية تجاه الجهود المصرية الممتدة لارساء السلام في المنطقة الى جانب دورها الأساسي في التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ومبادرات اعادة اعمار غزة.

واشار المتحدث الى التطرق كذلك الى مستجدات عدد من القضايا الاقليمية حيث أكد الرئيس السيسي الموقف المصري الثابت المستند الى ضرورة تدعيم أركان الدول التي تمر بأزمات وتقوية مؤسساتها الوطنية «بما ينهى معاناة شعوبها ويحافظ على مقدراتها».

واوضح أن اللقاء ناقش في ذات السياق سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الارهاب والفكر المتطرف فيما تم «التوافق» بشأن أهمية دفع التعاون بين الجانبين في هذا المجال خلال المرحلة المقبلة «بالنظر الى ما يمثله الارهاب من خطر رئيسي على المستوى الدولي».

وفيما يتعلق بمستجدات قضية (سد النهضة) اكد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت ازاء «ضرورة التوصل الى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث»(مصر والسودان واثيوبيا).

زر الذهاب إلى الأعلى