اقتصاد

فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعاً بنسبة 143.2 %

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء، أن فائض الكويت التجاري مع اليابان ارتفع للمرة الـ11 على التوالي في الشهر الماضي بنسبة 143.2 في المئة، ليصل الى 89.9 مليار ين (760 مليون دولار) بفضل ارتفاع فواتير التصدير.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 14 عاماً وشهر.

وأضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 93.8 في المئة على أساس سنوي في الشهر الماضي ليصل الى 99.8 مليار ين (843 مليون دولار) في ارتفاع للشهر الـ11 على التوالي، فيما انخفضت وارداتها من اليابان للشهر السادس على التوالي بنسبة 31.8 في المئة لتصل الى 9.9 مليار ين (84 مليون دولار).

واشارت البيانات الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان تضخم بنسبة 111.8 في المئة ليصل الى 760.7 مليار ين ياباني (6.4 مليار دولار) مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 73.7 في المئة مقارنة بالعام السابق.

وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل نسبة 94.4 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 75 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 0.3 في المئة بسبب ضعف الطلب على السيارات والآلات.

وذكرت ان اليابان سجلت في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا للمرة السابعة على التوالي بقيمة 668.3 مليار ين (5.6 مليار دولار) مع استمرار ارتفاع اسعار الطاقة وضعف الين في رفع قيمة الواردات.

ووفقا للبيانات ارتفعت صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 19.1  في المئة مقارنة بالعام السابق بفضل الطلب القوي على شحنات الصلب والوقود المعدني والسيارات.

ولفتت الى ان الواردات تضخمت بنسبة 0ر34 في المئة بفضل ارتفاع اسعار الطاقة خاصة النفط الخام والغاز الطبيعي المسال.

وبينت ان الصين ظلت في الشهر الماضي أكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى