محليات

جمعيات كويتية ترفع المنتجات الهندية بسبب التصريحات المسيئة للنبي

تتوالى ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالتعليقات المسيئة لنبي الإسلام محمد، التي أدلى بها مسؤول الإعلام في حزب «بهاراتيا جاناتا» الحاكم بالهند.

وقررت بعض الجمعيات التعاونية الكويتية إزالة المنتجات الهندية المعروضة بها إثر تصريحات مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم أدلت بها مسؤولة بالحزب الحاكم في الهند.

وجاء قرار المتاجر والجمعيات الكويتية وسط مطالبات خليجية وعربية بمقاطعة المنتجات الهندية بشكل كامل عقب تغريدة نشرها المسؤول الإعلامي بحزب «بهاراتيا جاناتا» الحاكم، نافين كومار جيندال، تحدث فيها عن زواج النبي من السيدة عائشة.

من جانبه المدير التنفيذي لجمعية العارضية التعاونية ناصر المطيري: «قاطعنا المنتجات الهندية بسبب الإساءة إلى الرسول. نحن كشعب كويتي ومسلم، لا نرضى الإساءة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم».

واستدعت كل من الكويت وقطر أمس الأحد سفيري الهند بدولتيهما للاعتراض رسمياً على تصريحات جيندال.

وسلمت وزارة الخارجية السفير جمهورية الهند مذكرة احتجاج رسمية تعرب فيها عن رفض دولة الكويت القاطع وشجبها للتصريحات المسيئة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وللإسلام والمسلمين التي صدرت عن أحد المسؤولين في الحزب الحاكم.

وطالبت الوزارة باعتذار علني لتلك التصريحات المعادية والتي سيشكّل الاستمرار فيها دون إجراء رادع أو عقاب إلى زيادة أوجه التطرف والكراهية وتقويض لعناصر الاعتدال، مشيرة إلى أن إصدار مثل هذه التصريحات ينم عن جهل واضح لرسالة السلام التي يحملها ديننا الإسلامي وسماحته، والدور الكبير الذي لعبه الإسلام في بناء الحضارات في جميع دول العالم بما فيها الهند.

وفي القاهرة، اعتبر الأزهر الشريف في بيان أنّ التصريحات تمثّل «الإرهاب الحقيقي بعينه الذي يمكن أن يُدخل العالم بأسره في أزمات قاتلة وحروب طاحنة، ومن هنا فإن على المجتمع الدولي أن يتصدَّى بكل حزمٍ وبأس وقوَّة لوقف مخاطر هؤلاء العابثين».

وأعرب رئيس وزراء باكستان شهباز شريف في تغريدة عبر حسابه على تويتر، عن انزعاجه من «تصاعد العنف الطائفي والكراهية ضد المسلمين في الهند».

من جانبها، أبلغت سلطنة عمان، اليوم الإثنين، سفير الهند لديها، استنكارها «التصريحات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وللإسلام والمسلمين».

ورحبت السلطنة، بإيقاف الهند المسؤول عن هذه التصريحات المسيئة.

في السياق، أعرب مجلس الشورى القطري، اليوم، عن استنكاره للإساءات الأخيرة الصادرة عن مسؤول في الحزب الحاكم بالهند تجاه الرسول الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى