أخبار دولية

هل باتت الولايات المتحدة مِن أخطر الأماكن على وجه الأرض؟

شهدت أمريكا 212 حادث إطلاق نار جماعي منذ بداية العام، بينها 33 حادثاً خلال النصف الأول من مايو الجاري، آخرها مجزرة تكساس التي راح ضحيتها 21 شخصاً بينهم 18 طفلاً، فهل أصبحت الولايات المتحدة من أخطر الأماكن على وجه الأرض بالفعل؟
مصطلح «إطلاق نار جماعي» يتم استخدامه عندما يفتح شخص ما النار بطريقة عشوائية فيقتل أو يصيب 4 أشخاص على الأقل، دون أن يكون مرتكب الجريمة من بين القتلى أو المصابين، بحسب التعريف المعتمد لدى المنظمة الأمريكية «أرشيف عنف الأسلحة النارية»، وهو التعريف نفسه الذي يعتمده مكتب التحقيقات الفيدرالية.

212 جريمة إطلاق نار جماعي
شبكة فوكس نيوز الأمريكية نشرت تقريراً، رصد أرقاماً صادمة عن حوادث إطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة، والتي ترصدها تقارير منظمة أرشيف عنف الأسلحة النارية، إضافة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي وغيرها من أجهزة وزارة الأمن الداخلي في أمريكا.
وأول تلك الأرقام هي أن النصف الأول من شهر مايو الجاري شهد 33 جريمة إطلاق نار جماعي، ورغم ذلك لا يعتبر الرقم قياسياً في تلك الفترة، بل جاء منخفضاً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021، والتي شهدت وقوع 37 إطلاق نار جماعي، أما عام 2017، فقد شهدت أمريكا 10 حالات إطلاق نار جماعي، مقابل 20 حادثاً خلال 2018 و19 حادثاً عام 2019 ونفس الرقم عام 2020، كل تلك الحوادث خلال فقط النصف الأول من شهر مايو.
وإجمالاً خلال العام الجاري، شهدت الولايات المتحدة الأمريكية 212 جريمة إطلاق نار جماعي، مقابل 205 جرائم خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يشير إلى أن تلك الحوادث المدفوعة في أغلبها بخلفيات عنصرية وكراهية تزداد حدتها وتهدد بانفجار المجتمع الأمريكي نفسه من الداخل، بحسب نشطاء حقوقيون وخبراء في الأمن المجتمعي.

ضوابط على حيازة الأسلحة النارية

قضية امتلاك الأسلحة النارية في الولايات المتحدة هي من أبرز الملفات التي تمثل انقساماً حاداً داخل البلاد، فالحركة الضخمة التي تدافع عن هذا الحق، هي في أغلبها جمهورية من حيث الانتماء السياسي ووجدت في الرئيس السابق دونالد ترامب ممثلاً جديراً بالالتفاف خلفه ومساندته عندما أعلن ترشحه للرئاسة عام 2015.
لكن على الرغم من تلك المجازر المتكررة لا يزال التيار المدافع عن حق امتلاك الأسلحة النارية له اليد العليا بشكل لافت، ولا يبدو أيضاً أن وضع قيود أو ضوابط على امتلاك الأسلحة قد يجد طريقه إلى النور قريباً، في ظل الانقسام الحاد في الكونغرس بين الديمقراطيين والجمهوريين، بل وتشير استطلاعات الرأي الحالية إلى أن الجمهوريين ربما يفوزون بالأغلبية في الكونغرس خلال انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر المقبل.
وتشير الفيدرالية الأمريكية إلى زيادة مرعبة في امتلاك الأسلحة النارية في البلاد، إذ رصد تحقيق لمجلة نيوزويك الأمريكية قبل فترة ظاهرة الارتفاع القياسي في شراء الأسلحة النارية، كشف أن عام 2020 شهد شراء نحو 17 مليون أمريكي 40 مليون قطعة سلاح.
بينما شهد العام الماضي في نصفه الأول فقط شراء أكثر من 20 مليون سلاح ناري آخر، وبحسب الأنماط التاريخية لمن يقتنون الأسلحة، تنتمي الأغلبية الساحقة من هؤلاء إلى الرجال البيض المنتمين للمناطق الحضرية في الولايات الجنوبية وينتمون للحزب الجمهوري.

زر الذهاب إلى الأعلى