اقتصاد

هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية تحقق مرة أخرى مع إيلون ماسك

تحقق هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية مع إيلون ماسك بسبب تأخره في الإفصاح عن حصته الكبيرة في تويتر، في خطوة قد تكون قد وفرت له ملايين الدولارات، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، ضمن مساعي ماسك لشراء موقع تويتر.

كيف وفر ماسك أكثر من 143 مليون دولار؟

نسبت المجلة أخبار تحقيق لجنة الأوراق المالية والبورصات، والتي لم يتم تأكيدها علنًا من قبل الهيئات الناظمة، إلى أشخاص على دراية بالموضوع لم تسمهم، وفقاً لـ «فوربس».

كان ماسك قد استحوذ على حصة قدرها 5% في تويتر بحلول 14 مارس، لكنه لم يبلغ لجنة الأوراق المالية والبورصات عن ذلك حتى 4 أبريل، متخلفًا لأكثر من أسبوع عن الموعد النهائي للإفصاح للوكالة التنظيمية المحدد بـ 10 أيام.

بعد الوصول إلى ملكية 5%، واصل ماسك شراء أسهم تويتر بأسعار منخفضة نسبيًا قبل الكشف علنًا عن حصته البالغة 9.2% في الشركة، وبعد ذلك قفز سعر سهم الشركة بنسبة 27% ليصل إلى 49.97 دولار في يوم واحد.

وفر التأخير في الإفصاح على ماسك أكثر من 143 مليون دولار على الأرجح، على الرغم من أنه يبقى أن نرى ما إذا كانت لجنة الأوراق المالية والبورصات ستوجه اتهامات مدنية ضد ماسك، حسبما قال أستاذ المحاسبة بجامعة بنسلفانيا، دانييل تيلور، للصحيفة.

رفع أحد مساهمي تويتر الشهر الماضي دعوى قضائية ضد ماسك بشأن قضية الإفصاح، زاعمًا أن الرئيس التنفيذي وملياردير تيسلا خدع المساهمين الذين باعوا الأسهم في تلك الفترة التي تقع بين حصول ماسك على ملكية الـ 5% وتقديمه نموذج إفصاح إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

رفضت لجنة الأوراق المالية والبورصات التعليق على التحقيق الذي أُبلغت فوربس عنه، ولم يرد ممثل ماسك على الفور على طلب للتعليق.

ليس التحقيق الأول

يمتلك ماسك حاليًا حصة قدرها 9.2% في تويتر، وقد وافق مجلس إدارة الشركة على عرض ماسك لشراء تويتر مباشرة مقابل 44 مليار دولار من خلال مزيج من الديون والأسهم. تحقيق لجنة الأوراق المالية والبورصات الحالي مع ماسك ليس الأول، ففي 2018، نشر ماسك تغريدة أفادت بأنه حصل على تمويل لتحويل تيسلا إلى شركة خاصة بسعر 420 دولارًا لكل سهم، ما تسبب في ارتفاع سعر سهم الشركة. وبناء على هذا، فتحت لجنة الأوراق المالية والبورصات تحقيقًا في صحة هذه التغريدات.

وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات في وقت لاحق إن عرض تحويل تيسلا إلى شركة خاصة لم يكن آمنًا، ووافق ماسك على تسوية مع الهيئة على أن يقوم محامي تيسلا بمراجعة تغريداته قبل النشر. ورفض القاضي لويس ليمان طلب ماسك الشهر الماضي بإلغاء التسوية.

كذلك يخضع إيلون ماسك للتحقيق من قبل الهيئة بشأن تغريدة في نوفمبر حيث استطلع آراء متابعيه حول ما إذا كان يجب عليه بيع 10% من أسهم تيسلا الخاصة به. قال ليمان إن التغريدة تمت دون موافقة محامي تسلا، وفقًا لشروط التسوية.

تقدر فوربس ثروة ماسك بـ 224.5 مليار دولار ما يجعله أغنى شخص في العالم. ومع ذلك، انخفض صافي ثروة ماسك بمقدار 31.4 مليار دولار منذ يوم الجمعة الماضي، حيث انخفضت القيمة السوقية لشركة تيسلا بنسبة 15%.

زر الذهاب إلى الأعلى