أخبار دولية

إسبانيا وكرواتيا تجددان إدانتهما للعملية العسكرية الروسية ودعمهما للشعب الأوكراني

(كونا) – جدد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ونظيره الكرواتي أندريه بلينكوفيتش اليوم الأربعاء إدانتهما الشديدة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ودعم بلديهما للشعب الأوكراني.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك في قصر (لا مونكلوا) الرئاسي بعد اجتماع ثنائي بين الطرفين لاستعراض تطورات الأوضاع في أوكرانيا والاستجابة الأوروبية للأزمة إلى جانب مجموعة الإجراءات التي ستعتمدها أوروبا للتخفيف من حدة أزمة الطاقة التي تهدد بزيادة فواتير المستهلكين.

وشدد الطرفان على إدانتهما الشديدة والكاملة لـ«الغزو الروسي غير الشرعي وغير المبرر» لأوكرانيا مشيرين إلى ان العقوبات الاقتصادية ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظامه والاقتصاد الروسي ستستمر حتى انسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

وقال سانشيز «لا أحد يريد الحرب سوى بوتين» مشيرا إلى ان الرئيس الروسي «يرى في الديمقراطية الأوروبية تهديدا له».

وأضاف «إذا أراد بوتين زعزعة الاتحاد الأوروبي فيجب تعزيز هيكل الاتحاد الأوروبي» كما فعل للتصدي لجائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

ومن ناحية أخرى قال ان إسبانيا ستبذل جهدها لتعزيز موازنة الدفاع لتصل إلى 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وفق أهداف حلف شمال الأطلسي (ناتو) وذلك بعد تأكيده مطلع الشهر الجاري في البرلمان الإسباني ان موازنة الدفاع ستصل إلى 22ر1 في المئة في غضون عامين ( ارتفاعا من 02ر1 في المئة حاليا) لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وأوضح سانشيز «إذا كانت هناك دول أخرى تعمل على زيادة ميزانية الدفاع بشكل حاسم لتحسين أمن الاتحاد الأوروبي فإن إسبانيا يجب أن تكون هناك أيضا» مضيفا «نواجه حربا تشكل تهديدا حقيقيا لجميع حلفائنا».

وفي سياق آخر رحب الطرفان بوتيرة العلاقات الثنائية فيما أكد سانشيز دعم إسبانيا لانضمام كرواتيا إلى منطقة (شنغن) ومنطقة اليورو في الأشهر المقبلة.

وبشأن سقوط طائرة عسكرية بدون طيار في العاصمة الكرواتية (زغرب) الأسبوع الماضي قال بلينكوفيتش ان التحقيقات جارية للوقوف على ملابسات الحادث الذي وقع في عاصمة بلاده لكنه «كان من الممكن ان يقع في أي مدينة أوروبية أخرى».

ومع هذا اللقاء بدأ سانشيز اتصالاته مع قادة ثماني دول أوروبية لاقناع الشركاء في الاتحاد الأوروبي بفصل أسعار الغاز عن الكهرباء وتعزيز روابط الطاقة بين الدول الأوروبية حيث من المقرر أن يتوجه في وقت لاحق هذا المساء إلى سلوفاكيا ثم رومانيا وإيطاليا حيث سيجتمع هناك أيضا مع قادة البرتغال واليونان يوم الجمعة المقبل قبل استئناف جولته إلى ألمانيا وإيرلندا الأسبوع المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى