محليات

«الداخلية»: فتـح باب الترشح لانتخابات المجلس البلدي اعتباراً مـن صباح الغد

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، فتـح باب الترشح للانتخابات العامة للمجلس البلدي، اعتباراً مـن صـباح يـوم غدٍ الخميس، ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم السبت 23 أبريل الجاري.
وأوضحت الوزارة في بيان أنه يُشترط فيمن يريد ترشيح نفسه، أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقاً للقانون، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخاب، وألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلّة بالشرف أو بالأمانة، مالم يكـن قـد رد إليـه اعتباره، كـمـا يحرم مـن الانتخـاب كـل مـن أديـن بحـكـم نهـائـي فـي جريمة المساس بالذات الإلهية، والأنبياء.
وقالت الوزارة إنّ على طالب الترشيح التقدّم إلى إدارة شؤون الانتخابات في الشويخ السكنية «ب» مقابل الجمعية، أثناء فترة الدوام الرسمي لتسلم طلب الترشيح الذي أُعد لهذا الغرض، مصطحباً معه شهادة الجنسية الأصلية والبطاقة المدنية الأصلية وصورتين شخصيين.
وأضافت «يتولى طالب الترشيح بنفسه كتابة البيانات المبينة بطلب الترشيح وتوقيعه، وأن يدفع مبلغ التأمين المنصوص عليه في المادة «21» مـن القانـون رقم «35 لسنة 1962» بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، وقـدره خمسـون ديناراً عـن طـريـق الـكي نت، أو نقداً ويحصل علـى إيصال بالسداد».
وتابعت «يتوجه طالب الترشيح أثناء ساعات الدوام الرسمي، خلال الفترة المحددة لفتـح باب الترشيح إلى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية، التي يريد ترشيح نفسـه فيها ليقدم الطلب إليه، وإن لم يتقدم للمخـفـر يعتبر ترشيحه لاغياً».
وأكدت أن للمرشح الحـق فـي التنازل عن الترشيح بطلـب يقدمـه كتابـة إلـى مخفـر الشـرطة الواقـع بمقر الدائرة المرشـح بهـا، وذلـك فـي موعد أقصاه قبـل ميعـاد الانتخاب بسبعة أيـام على الأقل.
وقالت الوزارة إن متولي الوظائف العامة لا يجوز لهـم ابتداء من اليوم التالي لقـفـل باب الترشيح حتى انتهاء عملية الانتخاب، ممارسة أي اختصاص مـن اختصاصات وظيفتهم.
وأضافت أن الوزراء ورجال القضاء، والنيابة العامة، وأعضاء الإدارة العامة للتحقيقات لا يجـوز لهـم ترشيح أنفسهم إلا إذا استقالوا مقدماً مـن وظائفهم.
وأوضحت أن رؤساء لجان قيد الناخبين أو أعضاءها أو أقرباءهم من الدرجة الأولى لا يجوز لهـم ترشيح أنفسهم فـي دوائـر عمـل هـذه اللجـان، مـا لـم يكونوا قـد تنحوا عـن الاشتراك في أعمالها.
وتابعت «إذا كان من يريد ترشيح نفسـه مـن رجال الجيش أو الشرطة، فعليه أن يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشيح».

زر الذهاب إلى الأعلى