أخبار دولية

القضاء اللبناني يخلي سبيل شقيق حاكم المصرف المركزي مقابل كفالة قيمتها 3.7 مليون دولار

أخلى القضاء اللبناني، الخميس، سبيل رجا سلامة، شقيق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، بكفالة مالية تعدّ الأعلى في البلاد وتعادل نحو 3.7 مليون دولار بسعر صرف السوق حاليا، وذلك بعد توقيفه لنحو شهرين، وفقاً لـ «الحرة».

إخلاء سبيل

أفاد مصدر قضائي أن قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، نقولا منصور، وافق على إخلاء سبيل رجا سلامة مقابل كفالة مالية تقدر بنحو 3.7 مليون دولار وفقا لسعر صرف السوق (100 مليار ليرة لبنانية)، وتعتبر الأعلى قيمة في تاريخ لبنان.

وتُدفع الكفالة بموجب شيك مصرفي لمالية قصر العدل، على أن يستردها بالكامل في حال ثبتت براءته بموجب المحاكمة، وتصادر لصالح خزينة الدولة إذا تمّت إدانته، بالإضافة إلى الحجز على ممتلكاته العقارية التي تبلغ أربعين عقار، حتى انتهاء إجراءات المحاكمة، ومصادرة جواز سفره ومنعه من مغادرة البلاد.

تهمة تبييض الأموال

أصدر القضاء اللبناني في مارس الماضي مذكرة توقيف بحق رجا سلامة بعد إدعاء النيابة العامة بتهمة الإثراء غير المشروع وغسيل الأموال، وشمل أيضاً الإدعاء حاكم المصرف المركزي، رياض سلامة ولكن تم إرجاء جلسة استجوابه حتى يونيو.

وتم فتح تحقيق محلي مع رياض سلامة بشأن مصدر ثروته بعد اتهامه وشقيقه رجا في تورطه لاختلاس أكثر من 300 مليون دولار من خلال تحقيق في سويسرا .

كما يواجه حاكم المركزي شكاوى قضائية في دول أخرى بينها فرنسا وبريطانيا، وقد جمّدت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية بعد التحقيق مع خمسة أشخاص بينهم حاكم مصرف لبنان، وُجهت إليهم اتهامات بتبييض الأموال، واختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على مدار السنوات التسع الماضية.

حسابات في 9 مصارف

تسلمت اللجنة القضائية اللبنانية المعنية بالتحقيق منذ أيام معلومات جديدة عن حسابات في تسعة مصارف تابعة لرجا سلامة، في خطوة من المنتظر أن تدفع بسير التحقيقات للمضي قدماً بعد تأخر لأشهر.

وقد تنحى رياض سلامة عن رئاسة هيئة تحقيق البنك، التي وافقت على تسليم المعلومات حتى لا يحدث أي تضارب في المصالح.

وعلى الفور قامت قاضية التحقق الفرنسية، أود بوريسي، المسؤولة عن التحقيق، بزيارة غير مسبوقة إلى لبنان بهدف الحصول على معلومات الحسابات الخاصة بالأخوين وأشخاص غيرهما بالتحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى