أخبار دولية

الولايات المتحدة تتعهد بتقديم دعم أمني لقطر ضمن استعداداتها لاستضافة كأس العالم

تعهد نائب وزير الأمن القومي الأمريكي روبرت سيلفرز بتقديم مساعدة فنية إضافية وتدريب أمني لدولة قطر، وذلك ضمن استعداداتها لاستضافة كأس العالم، في نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء سيلفرز مع رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، اليوم الثلاثاء، في الدوحة، جرى خلاله بحث الأولويات الأمنية المشتركة.

وأكد بيان مشترك لوزارة الداخلية القطرية ووزارة الأمن القومي الأمريكية التزامهما المشترك بتوسيع التعاون لتعزيز أمن بطولة كأس العالم والعمل الثنائي لتعزيز أمن الفعاليات في دولة قطر وأمن الموانئ، وعمليات التفتيش، ومنع التهريب، وقدرات إدارة المخاطر.

وقال البيان: "ستستضيف إدارة النقل والأمن وفداً قطرياً في أحد المطارات الأمريكية لتبادل أفضل الممارسات في مجال سلامة المطارات وأمنها، وتقديم المساعدة الفنية لهيئة الطيران المدني القطرية، والمساهمة بالأفراد في تعزيز مركز العمليات المشتركة الذي سيوفر الفحص والتفتيش اليومي والدعم التشغيلي لمطارات دولة قطر خلال مونديال قطر 2022".

وشدد الطرفان على الالتزام بالتعاون في مجال مكافحة التهديدات من أنظمة الطائرات بدون طيار، حيث ستلتزم وزارة الأمن القومي بتقديم الدورات التدريبية، وأفضل الممارسات في هذه الأنظمة للمساعدة في تأمين البطولة.

كما وقع سلفرز ووكيل وزارة الداخلية القطرية عبد العزيز بن فيصل آل ثاني، على مذكرة تعاون لإنشاء برنامج أمني مشترك بين إدارة الجمارك وحماية الحدود ووزارة الداخلية.

وبموجب خطة العمل المشتركة تلتزم وزارة الأمن القومي الأمريكية ووزارة الداخلية القطرية بالشراكة لتحديد المسافرين جواً المرتبطين بالإرهاب وتهريب المخدرات والأسلحة والعملة والأشخاص.

كما وقع سليفرز مع رئيس الوكالة الوطنية القطرية للأمن السيبراني عبد الرحمن المالكي، خطاب نوايا مشتركاً حول التعاون في مجال الأمن السيبراني.

وسيعزز الاتفاق التعاون المشترك في سياسات واستراتيجية الأمن السيبراني، وتبادل المعلومات، والخدمات الاستشارية، وتنمية رأس المال البشري.

ومن المقرر أن ينطلق المونديال في 23 نوفمبر المقبل، ويستمر حتى 18 ديسمبر، وهي المرة الأولى التي يقام فيها الحدث الكروي الأهم في العالم بمنطقة الشرق الأوسط.

وتعهدت قطر بتقديم نسخة فريدة من المونديال على الأصعدة كافة، مشيرة إلى أنها ستحتضن أول بطولة صديقة للبيئة في تاريخ بطولات كأس العالم.
 

زر الذهاب إلى الأعلى