أخبار دولية

بريطانيا تدعو الدول الغربية لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة وأسلحة ثقيلة

(قنا) – دعت بريطانيا، اليوم، الدول الغربية لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة ودبابات وأسلحة ثقيلة، لمساعدتها على «صد العملية العسكرية الروسية» الجارية على أراضيها منذ الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

وقالت ليز تراس وزيرة الخارجية البريطانية، في خطاب لها عن السياسة الخارجية لبلادها، إن على الغرب أن يكون مستعدا لاستمرار الحرب في أوكرانيا لفترة طويلة «وذلك بمضاعفة الدعم لأوكرانيا».. مضيفة أن «مصير أوكرانيا ما زال معلقا ولا يجب أن يتراخى الغرب إزائها.» وحذرت وزيرة الخارجية البريطانية من مغبة نجاح روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا، قائلة: «إذا نجح بوتين (الرئيس الروسي) ستحدث معاناة أخرى في عموم أوروبا وتداعيات في جميع أنحاء العالم، ولن ننعم بالأمان مرة أخرى».

وطالبت تراس بزيادة قيمة الإنفاق العسكري في بريطانيا لتتجاوز نسبة 2 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي، وهي النسبة المطلوبة من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، قالة إن الاستثمار في الدفاع في الغرب انخفض خلال العقد الماضي، وإن الحرب في أوكرانيا «أظهرت أن النظام الذي تم تصميمه لضمان السلام والرخاء خذل أوكرانيا.» وجاء خطاب وزيرة الخارجية البريطانية بعد أيام قليلة من إعلان بولندا، وهي عضو في حلف الناتو، عن تزويد أوكرانيا بدبابات، فيما تعهدت ألمانيا مطلع الأسبوع الجاري بتزويد الجيش الأوكراني بخمسين دبابة مضادة للطائرات.

وتعد بريطانيا من أكثر الدول الغربية تقديما للدعم العسكري لأوكرانيا منذ بدء الحرب، حيث أعلنت مطلع الشهر الجاري عن تقديم مساعدات عسكرية لكييف بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني إضافية. وتضم تلك المساعدات أكثر من 800 صاروخ مضاد للدبابات من طراز NLAW، ومنظومات مضادة للدبابات، وذخيرة، وأنظمة دفاع جوي من طرازستارستريك، ومعدات غير فتاكة وخوذ وملابس واقية ونظارات رؤية ليلية.

وبلغ إجمالي المساعدات العسكرية البريطانية لأوكرانيا منذ بدء الحرب نحو 450 مليون جنيه استرليني.

زر الذهاب إلى الأعلى