غير مصنف

البنك الدولي: ناقشنا مع وفد كويتي التعاون بشأن مبادرة استرداد الأصول المنهوبة

(كونا) – قال الممثل المقيم لمكتب البنك الدولي في الكويت غسان الخوجة، إنه تم عقد اجتماعات أولية مع وفد كويتي برئاسة عضو مجلس الأمة النائب الدكتور عبيد الوسمي، ومسؤولين من سفارة الكويت في واشنطن، لمناقشة آليات التعاون مع الكويت بشأن مبادرة استرداد الأصول المنهوبة «ستار».
وقال الخوجة في تصريح لـ«كونا» أمس الأربعاء، إن المبادرة هي «برنامج مشترك بين البنك الدولي والأمم المتحدة تم إنشاؤه لتنفيذ الفصل الخامس من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتي تعد الكويت طرفاً في هذه الاتفاقية».
وأوضح أنه «سبق لمبادرة «ستار» العمل مع بلدان ومراكز مالية في سبيل استرداد الأصول المنهوبة مثل ماليزيا وليبيا ونيجيريا وأوكرانيا والصين وبنما ومصر بالإضافة إلى دول أخرى».
وأضاف الخوجة أن البرنامج «يتطلب تعاوناً بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، للقيام بالأدوار المختصة ضمن إطار النظام القانوني الداخلي، لتحقيق الغرض من الإجراءات المتعلقة بالتحقيق وجمع الأدلة واسترداد الأصول والأموال المنهوبة».
وكان الوفد الكويتي برئاسة النائب المطيري عقد اجتماعات في مقر البنك الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن مع خبراء البنك المختصين بالتحقيقات الجنائية في قضايا الأموال المنهوبة وجمع الأدلة المتعلقة بها واستردادها. 

زر الذهاب إلى الأعلى