محليات

سفير الاتحاد الأوروبي: الكويتيون يحتاجون إلى التقدم بطلب تأشيرة «الشنغن»

هنأ سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت و قطر د. كريستيان تودور الكويت وقطر بعد إدراجهما ضمن قائمة الإعفاء من تأشيرة الشينغن، معتبراً أنه إنجاز مهم وكبير بعدما أثبت البلدان أنهما شريكان رئيسيان للاتحاد الأوروبي.

وقال تودور في تصريح صحفي «لقد لاحظنا قبل أيام من الإعلان الرسمي للإدراج من المفوضية الأوروبية بعض المعلومات المضللة المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي والتي تشير الى أن المواطنين الكويتيين والقطريين لم يعودوا يحتاجون لتأشيرة للسفر الى منطقة الشنغن».

وأضاف «إن من المهم أن ندرك أنه بينما المقترح يعتبر إقراراً مهماً بشراكتنا القوية مع الكويت وقطر، إلا أنه مع ذلك يُعد الخطوة الأولى ضمن عملية تشريعية متعددة المراحل سينتج عنها في نهاية المطاف اتفاقية للسفر بدون تأشيرة، ولكن إلى أن نصل إلى هذا الإنجاز النهائي، ما يزال الكويتيون والقطريون بحاجة إلى التقدم بطلب تأشيرة للسفر إلى منطقة الشنغن».

وتابع «إن الأمر يعود للبرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي من أجل دراسة المقترح واتخاذ قرار بشأن السماح بالسفر للاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة، لافتاً إلى أن البرلمان سيقوم بالتصويت بأغلبية بسيطة، وبعد أن يتبنى البرلمان موقفه، قد يقرر المجلس قبول موقف البرلمان، وفي هذه الحالة يتم تبني المقترح أو قد يتبنى موقفاً مختلفاً، ويخاطب البرلمان بشأنه في قراءة ثانية».

وأوضح أنه لو تبنى البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي المقترح، فإن المفوضية الأوروبية ستتفاوض على اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع الكويت وقطر على التوالي من أجل ضمان المعاملة بالمثل بشكل كامل فيما يتعلق بالتأشيرات لمواطني الاتحاد الأوروبي .

وأشار إلى أنه سوف يبدأ السفر بدون تأشيرة للاتحاد الأوروبي لمواطني الكويت وقطر عندما تصبح اتفاقية الإعفاء من التأشيرة سارية المفعول، ولكن نظرأً لتعقيدات الإجراءات التشريعية للاتحاد الأوروبي، فإن من الصعب تقدير المدة التي ستستغرقها العملية.

و أضاف «بينما ننتظر بشوق إلى استكمال إجراءات السفر بدون تأشيرة، أدعو جميع أصدقاء أوروبا في الكويت للانضمام إلى 17 سفيرًا من دول الاتحاد الأوروبي الممثلة في الكويت من أجل الاحتفاء بيوم أوروبا في حديقة الشهيد المرحلة الثانية، وذلك في القاعة متعددة الأغراض من الساعة 8 إلى 10،30 مساءً، بتاريخ 9 مايو حيث سيشكل هذا الاحتفال فرصة عظيمة وسيكون مفتوحاً للعامة للاستماع إلى العروض الموسيقية، واستكشاف ثقافات وتقاليد بلدان الاتحاد الأوروبي».

وذكر تودور، أنه بموجب اقتراح المفوضية الأوروبية برفع متطلبات التأشيرة لمواطني الكويت وقطر، فإن الكويتيين والقطريين الذين يحملون جوازات سفر بالسمات البيولوجية (البيومترية) لن يحتاجوا للتأشيرة عند السفر إلى الاتحاد الأوروبي في زيارات قصيرة تجارية أو سياحية أو عائلية لا تتجاوز 90 يوماً، خلال فترة 180 يوماً.

وختم تودور، بأن الكويت وقطر لا تشكلان أي خطر يذكر فيما يتعلق بالهجرة، كما أنهما يعززان التعاون مع الاتحاد الأوروبي في القضايا الأمنية، ويصدران جوازات سفر بالسمات البيولوجية (البيومترية)، وهو شرط مسبق للسفر بدون تأشيرة للاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أن الدولتين قامتا بإصلاحات في مجال حقوق الإنسان في البلدين، وهما أيضاً شريكان تجاريان مهمان للاتحاد الأوروبي وخاصة في مجال الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى