اقتصاد

واردات اليابان من النفط الخام الكويتي ترتفع بنسبة 12 % في مارس الماضي

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية في اليابان اليوم الخميس أن الواردات من النفط الخام الكويتي قفزت في شهر مارس الماضي بنسبة 12 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل الى 6.28 مليون برميل أي ما يعادل 203 آلاف برميل يومياً.

وذكرت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي ان الكويت باعتبارها رابع أكبر مزود بالنفط لليابان قامت بتوريد نسبة 7.1 بالمئة من اجمالي واردات اليابان من الخام من الدول الآسيوية.

وأضافت ان واردات اليابان الإجمالية من النفط الخام حققت نموا بنسبة 22.5 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 2.87 مليون برميل يوميا في ارتفاع للشهر الثامن على التوالي.

وأوضحت أن الشحنات من منطقة الشرق الأوسط شكلت نسبة 93.3 بالمئة من إجمالي واردات اليابان من الخام بارتفاع بلغت نسبته 2.8 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وعادت الامارات الى تصدر قائمة مزودي اليابان بالنفط بعد ان قفزت نسبة واردات اليابان منها الى 84.8 بالمئة على اساس سنوي لتصل الى 1.1 مليون برميل يوميا تليها المملكة العربية السعودية بـ 983 ألف برميل يوميا بانخفاض بلغت نسبته 5.8 في المئة فيما حلت قطر في المرتبة الثالثة بـ 265 ألف برميل يوميا وروسيا في المرتبة الخامسة بـ 104 آلاف برميل يومياً.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى