محليات

«الصحة»: انطلاق ورشة اقتصاديات الصحة والتمويل بالتعاون مع «الصحة العالمية»

(كونا) – قال مدير إدارة التخطيط والمتابعة في وزارة الصحة الدكتور ميثم حسين إن ورشة العمل (من المفاهيم الى التنفيذ: اقتصاديات الصحة والتمويل من أجل التغطية الصحية الشاملة) تهدف إلى إنشاء وحدة اقتصاديات الصحة لدعم متخذي القرار في تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وأضاف حسين على هامش الورشة التي انطلقت اليوم الأربعاء في بيت الأمم المتحدة أن الورشة جزء من التعاون بين الوزارة ممثلة بإدارة العلاقات الصحية الدولية وإدارة التخطيط والمتابعة ومنظمة الصحة العالمية حول البرامج الصحية وتحديدا ما يتعلق بالنظم الصحية.

وذكر أن الرعاية الصحية الشاملة متعددة الجوانب منها تكاليف الرعاية وتوجيه الموارد البشرية والمالية للبرامج الأكثر فاعلية في الصحة في حين تندرج هذه الورشة التي تستمر يومين ضمن سلسلة ورش بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمساعدة الوزارة في بناء وحدات اقتصاديات الصحة والسياسات الصحية.

وأوضح أن المستفيد من ورشة العمل هم العاملون في قطاعات الوزارة المتعلقة بالتمويل الصحي والتخطيط والمتابعة وإدارة العلاج بالخارج وقطاعات الأسنان والصحة المدرسية والميزانية والمشتريات كجزء من البرنامج الشامل للوزارة (الصحة للجميع) من أجل التأمين الصحي العادل.

من جانبه قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت الدكتور أسعد حفيظ إن الورشة تهدف كذلك لزيادة فهم اقتصاديات الصحة ومفاهيم التمويل وكيف يمكن لهذه الأدوات أن تسهم في تحسين تصميم إصلاحات التمويل الصحي وتنفيذها وتقييمها من أجل تحقيق التغطية الصح الشاملة.

وأضاف حفيظ أن الورشة تعنى كذلك بتمكين المشاركين من تطبيقها على مشهد التمويل الصحي في الكويت وتأتي في إطار الدعم التقني المتواصل الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية لوزارة الصحة ويصاحبها استعراض تفصيلي وتعاوني لنظام التمويل الصحي في الكويت بشأن الوظائف المختلفة للتمويل الصحي.
وذكر أن ورشة العمل تأتي في إطار التعاون المتواصل بين المنظمة ووزارة الصحة ضمن استراتيجية مدتها سبع سنوات تتضمن العديد من الانشطة المستقبلية المتعلقة بالسياسات الصحية وأبحاث الصحة.

ولفت إلى ضرورة تحسين الاستثمار في الصحة والارتقاء بالجودة لتكون على مستوى التغطية الموسعة بالخدمات ويعتبر الدعم المتواصل الذي تقدمه (الصحة العالمية) للوزارة لتعزيز اقتصاديات الصحة والقدرة التمويلية على نطاق النظام خطوة في الاتجاه نفسه وسيساعد البلاد على مواءمة استثماراتها الصحية.

ويشارك في تقديم ورشة العمل فريق من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع كلية الصحة العامة بجامعة الكويت وشبكة توفير التمويل للصحة من أجل التغطية الشاملة ومنظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة. 

زر الذهاب إلى الأعلى