أخبار دولية

«فاو»: متوسط أسعار الغذاء العالمية يرتفع إلى أعلى مستوياته على الاطلاق 

(كونا) – كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عن أن مؤشر متوسط أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية ارتفع الى أعلى مستوياته على الاطلاق في شهر فبراير الماضي.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري ان (مؤشر-فاو) "الدليلي" لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا ارتفع في فبراير الماضي بنسبة 9ر3 بالمئة تعادل 5 نقاط أساس عن مستواه في شهر يناير السابق ليصل الى 7ر140 نقطة ويبقى أعلى بنسبة 1ر24 بالمئة عن مستواه في العام الماضي.

 

وأوضح التقرير أن الارتفاع الشهري في (المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسية) خلال فبراير هو محصلة ارتفاع أربعة من المؤشرات الفرعية الخمسة يتصدرها ارتفاع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 5ر8 بالمئة عن شهر يناير الى أعلى مستوى تاريخي جديد.
 
كما ارتفع المؤشر الشهري لأسعار منتجات الألبان بنسبة 4ر6 بالمئة في سادس زيادة شهرية على التوالي بينما ارتفع مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 3 بالمئة مثلما سجلت أسعار اللحوم بنسبة 1ر1 بالمئة بينما سجل المؤشر الفرعي لأسعار السكر التراجع الوحيد بنسبة 9ر1 بالمئة مقارنة بشهر يناير السابق.
 
ولفت التقرير الى أن مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء الذي يرصد حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر على مدار الشهر يتضمن جزئيا فقط تأثيرات السوق الناجمة عن الصراع في أوكرانيا. 
زر الذهاب إلى الأعلى