أخبار دولية

لبنان: النيران تلتهم أكبر غابة صنوبر في الشّرق الأوسط

توجه وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين صباح اليوم الأربعاء الى الضنية لمواكبة عمليات إخماد الحريق الذي شبّ ليلاً في جبل بطرماز.
وكان ياسين قد أعلن عبر حسابه على تويتر أن الجيش اللبناني يقوم الآن بالإجراءات المعتمدة لإرسال الطوافات هذا الصباح، وأن غرفة العمليات المركزية في رئاسة الوزراء سوف تجتمع لمتابعة الإستجابة وإرسال الدعم من مناطق أخرى، وسوف يتم الإتصال بالحكومة القبرصية لإبلاغهم بإمكانية طلب مساندتهم إذا تطور الحريق.
الحريق كان قد نشب ليلاً في حرج السفيرة للصنوبر البري في الضنية لجهة بلدة بطرماز، وتعذر وصول آليات الدفاع المدني إلى مكان الحريق لاخماده، قامت عناصر الدفاع المدني ومركز أحراج الضنية والجيش اللبناني ومتطوعين بجهود شخصية في محاولة للحد من توسعه. كما تعذرت الإستعانة بطوافات تابعة للجيش اللبناني لهذه الغاية بسبب ضباب كثيف غطى المنطقة.
وتسبب ذلك بمخاوف كبيرة لدى الأهالي والمعنيين من اتساع رقعة الحريق واقترابها من المناطق السكنية والأراضي الزراعية، وقضائها على مساحة أكبر من الحرج.
وعلى الصعيد الحكومي، اعلنت وحدة إدارة مخاطر الكوارث في السرايا انه تم تفعيل غرفة العمليات الوطنية لدى الوحدة، ويتم متابعة الحريق في منطقة بطرماز قضاء الضنية في محافظة لبنان الشمالي، بالتنسيق مع الوزارات والاجهزة المعنية، ومع وزير البيئة الذي انتقل الى موقع الحريق.
وقال رئيس بلدية بطرماز السابق قرة مصطفى لصوت لبنان: الحريق في غابة بطرماز اتى على أكثر من الفي متر، وهناك صعوبة في اخماده بسبب وعورة المنطقة، وطوافات الجيش باشرت طلعاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى