أخبار دولية

البرلمان العراقي: فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.. مرة ثانية

(كونا) – صوّت مجلس النواب «البرلمان» العراقي اليوم السبت لصالح فتح باب الترشح للمرة الثانية لمنصب رئيس الجمهورية وذلك بعد ان ابطلت المحكمة الاتحادية العليا قرارا سابقا لرئاسة البرلمان في ذات الصدد.

وذكرت الدائرة الاعلامية للبرلمان في بيان ان مجلس النواب صوت في جلسته الاعتيادية التي عقدت برئاسة رئيسه محمد الحلبوسي لصالح فتح باب الترشح للمرة الثانية لمنصب رئيس الجمهورية بموافقة 203 اصوات من اصل 265 نائبا حضروا الجلسة .

وجاء التصويت اليوم بعد ان ابطلت المحكمة الاتحادية العليا في العراق في الاول من مارس الجاري قرارا سابقا لرئاسة مجلس النواب بفتح باب الترشح واشترطت ان يكون القرار من مجلس النواب وليس من رئاسته فقط.

وكانت رئاسة مجلس النواب قد اعلنت في الثامن من فبراير الماضي فتح باب الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية للمرة الثانية بعد ان اخفق البرلمان في الانعقاد ضمن السقف الزمني الدستوري لانتخاب الرئيس من قائمة المرشحين الاولى.

واثار قرار رئاسة البرلمان بفتح باب الترشح ثانية اعتراض عدد من النواب ما دفع أحد النواب إلى رفع دعوى امام المحكمة الاتحادية التي حسمت الجدل بجواز فتح الترشح ولكن بتصويت البرلمان وليس بقرار من رئاسة البرلمان.

ويتيح فتح باب الترشح ثانية الفرصة امام الحزب الديمقراطي الكردستاني لتقديم مرشح للمنصب بعد ان استبعد مرشحه الوحيد ضمن قائمة الترشح الاولى هوشيار زيباري بقرار من المحكمة الاتحادية.

ويرى مراقبون ان مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني يحظى بحظ اوفر للفوز بالمنصب اذا ما بقي التحالف الثلاثي الذي يجمع الحزب بالكتلة الصدرية وبتحالف سيادة على تماسكه.

زر الذهاب إلى الأعلى