أخبار دولية

الرئيس الصيني يؤكد أهمية تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع السعودية

(كونا) – أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة أن الأوضاع الدولية والإقليمية تمر في الوقت الحالي بتغيرات "عميقة ومعقدة" مما يسلط الضوء بشكل أكبر على الأهمية الاستراتيجية والشاملة للعلاقات الصينية السعودية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان ذلك جاء في اتصال هاتفي أجراه الرئيس شي جين بينغ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وشدد الرئيس الصيني على أن جانب بلاده يعطي الأولوية لتطوير العلاقات مع السعودية ويقف على أهبة الاستعداد للعمل مع البلاد لتعميق شراكتهما الاستراتيجية الشاملة وتحقيق المزيد من الفوائد للبلدين وشعبيهما.

وأشار إلى أن الصين ستواصل العمل على تضافر مبادرة الحزام والطريق مع رؤية السعودية 2030 وإقامة نمط تعاون رفيع المستوى بين الجانبين في مجالات مثل الطاقة والاقتصاد والتجارة فضلا عن التكنولوجيا الفائقة.

كما أعرب عن استعداد الصين للعمل مع السعودية لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والدفع نحو إبرام اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي في أقرب وقت والعمل بشكل مشترك على بناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك للعصر الجديد.

ومن جانبه أعرب الأمير محمد عن استعداد السعودية للعمل مع الصين لتعزيز التبادلات رفيعة المستوى وتوقيع اتفاقيات لتوحيد رؤية المملكة 2030 مع مبادرة الحزام والطريق وتعميق التعاون في مجالات منها الاقتصاد والتجارة والنقل والبنية التحتية والطاقة.

كما أشار إلى أن السعودية مستعدة لتعزيز التواصل والتنسيق مع الصين في الشؤون الدولية والإقليمية وتدعم موقف الصين العادل في القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية وتدعم جهود جامعة الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي لتعزيز التعاون مع الصين، وفقا للوكالة.

ولفتت (شينخوا) إلى أن الجانبين تبادلا أيضا وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا. 

زر الذهاب إلى الأعلى