أخبار دولية

«ذي إندبندنت»: واشنطن أخَّرت معلومات استخباراتية عن أوكرانيا

كشفت مصادر مطلعة في واشنطن، أن إدارة البيت الأبيض قد عمدت إلى تأخير تقديم دعم استخباراتي لأوكرانيا في مواجهتها مع روسيا، بسبب خشيتها من أن استخدام هذه المعلومات قد يقودها لمواجهة مباشرة مع موسكو، بحسب ما قالت صحيفة «ذي إندبندنت» البريطانية. 
وأكد بعض المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين أنَّ الولايات المتحدة تؤخر تقديم بعض الدعم الاستخباراتي لأوكرانيا، على الرغم من إصرار البيت الأبيض على الإعلان مراراً أنه يتبادل المعلومات مع أوكرانيا بسرعة. 
وكشفت المصادر عن توجه سري صدر مع بدء العملية العسكرية الأسبوع الماضي، وضع قيوداً فعالة على مدى سرعة مشاركة بعض المعلومات الاستخبارية التكتيكية، وتحديداً النوع الذي يُشكِّل قرارات المعركة لحظة بلحظة.
إضافة إلى ذلك، فرض التوجيه الصادر من مكتب مدير المخابرات الوطنية الأمريكية حداً على مشاركة التفاصيل حول المواقع المحددة للأهداف المحتملة، وفقاً للمصدرين المطلعيّن.
وقال مسؤول استخباراتي: «نسعى للتكيُّف بحسب ما تقتضيه الظروف وسنواصل ضمان تمتُّع مشغلي العمليات بالمرونة لمشاركة المعلومات الاستخباراتية مع تطور الصراع».
فيما قال ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر إنَّ هناك حالات تأخر فيها الدعم الاستخباراتي التكتيكي لمدة 12 ساعة أو أكثر، على الرغم من أنَّ معظم التأخيرات بدت أقصر. 
يأتي ذلك على الرغم من أن السكرتيرة الإعلامية للبيت الأبيض، جين بساكي، قالت للصحفيين الخميس، عن المعلومات الاستخباراتية: «إننا نشاركها لحظة بلحظة».
بحسب المصادر، فإن تبادل المعلومات الاستخباراتية أمرٌ حساسٌ جداً بسبب خطر الكشف عن المصادر والأساليب الأمريكية وعدم اليقين بشأن ما إذا كانت روسيا ربما تكون قد اخترقت الحكومة الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى