أخبار دولية

كييف: 3 آلاف جندي أوكراني لقوا حتفهم في الحرب مع روسيا

(رويترز) – قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمحطة (?سي.إن.إن) أمس الجمعة، إن ما بين 2500 و3 آلاف جندي أوكراني لقوا حتفهم حتى الآن في الحرب مع روسيا، وأضاف أنه لم يتم إحصاء عدد الضحايا المدنيين.

وقال زيلينسكي إن ما بين 19 ألفاً و20 ألف جندي روسي لقوا حتفهم في الحرب التي دخلت أسبوعها الثامن، وقالت موسكو الشهر الماضي إن 1351 جندياً روسياً قتلوا وأصيب 3825، ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من أرقام أي من الجانبين.

وقالت أوكرانيا أمس إنها تحاول كسر الحصار الذي ضربته القوات الروسية حول ماريوبول مع احتدام القتال حول مصنع إيليتش لتصنيع الصلب في المدينة، في حين شهدت العاصمة كييف بعضاً من أقوى الانفجارات في أسبوعين.

وقالت روسيا إنها قصفت أثناء الليل ما وصفته بأنه مصنع في كييف كان يُصنع ويصلح الصواريخ المضادة للسفن، انتقاماً فيما يبدو لغرق الطراد الصاروخي موسكفا أكبر سفينة حربية في أسطول البحر الأسود الروسي أول أمس الخميس.

وقالت أوكرانيا إن أحد صواريخها تسبب في إغراق الطراد موسكفا في مثال قوي على مقاومتها لخصم أفضل تسليحاً، وقالت موسكو إن الطراد غرق أثناء سحبه في طقس عاصف بعد نشوب حريق على متنه نجم عن انفجار ذخائر.

وقال مسؤول أمريكي كبير يوم أمس، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الطراد موسكفا أصيب بصاروخين أوكرانيين، وإن هناك ضحايا بين القوات الروسية، على الرغم من أن الأرقام ليست واضحة.

وكانت روسيا قالت في وقت سابق إنها أجلت بعد الانفجار أكثر من 500 بحار كانوا على متن الطراد موسكفا، ولم يرد تأكيد من مصدر مستقل سواء لهذا التأكيد أو لتقييم الولايات المتحدة.

وتشهد ماريوبول الواقعة على بحر آزوف أسوأ قتال في الحرب، وتحولت المدينة التي كان يقطنها قبل الغزو الروسي نحو 400 ألف مواطن، إلى أنقاض على مدى 7 أسابيع من القصف والحصار، وما زال عشرات الآلاف محاصرين داخلها، ولقي آلاف المدنيين حتفهم هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى