محليات

د.مرزوق العازمي لـ«سرمد»: «انفلونزا الطماطم» مرض فيروسي شائع.. ولا داعي لإثارة الهلع

• المرض يُعرف بمتلازمة الفم واليد والقدم.. ولا نعلم ما سبب إطلاق مسمى جديد عليه

• المرض موجود في الكويت وأعراضه بسيطه ويصيب الأطفال الأقل من 5 سنوات 

• يجب عدم ذهاب الطفل المصاب إلى الحضانة لمنع انتقال العدوى

 

(سرمد) – أكد استشاري الأطفال وطب طوارئ الأطفال د.مرزوق العازمي أن ما يطلق عليه مرض (انفلونزا الطماطم) هو مرض فيروسي شائع يعرف بمتلازمة الفم واليد والقدم ، وهو منتشر منذ سنوات وشائع بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات .

وأعرب العازمي في تصريح خاص لشبكة «سرمد» الإعلامية عن استغرابه من إطلاق مسمى جديد على مرض شائع بين الأطفال وليس بمرض جديد ، مؤكداً أن المرض بسيط جداً ولا داعي لإثارة الهلع أو الخوف بين الآباء والأمهات .

وأوضح أن أعراض المرض بسيطة وخفيفة وتتضمن ارتفاع في درجة الحرارة ، كما تسبب العدوى ظهور بعض تقرحات الفم ، مبيناً أن أفضل النصائح الطبية للتعامل مع الطفل المصاب تتلخص في الحصول على كمية كافية من السوائل وخافض للحرارة وتناول بعض مسكنات الألام حال الضرورة .

وأضاف العازمي أن مرض متلازمة الفم واليد والقدم (انفلونزا الطماطم كما يطلق عليه حالياً) هو مرض معدي يصيب فئة الأطفال الأقل من 5 سنوات ، مؤكداً أنه يجب تجنب ذهاب الطفل المصاب بالمتلازمة إلى الحضانة لتجنب نقل العدوى ، لافتاً إلى أنه يجب الحرص على نظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون بشكل مستمر لتجنب التقاط العدوى أو نقلها . 

واختتم العازمي بالتأكيد على أن المرض موجود في الكويت وشائع بين الأطفال ، إلا أنه مرض بسيط جداً ولا داعي للخوف أو القلق .

زر الذهاب إلى الأعلى