أخبار دولية

«الطاقة الذرية»: إيران ستوقف عمل 27 كاميرا مراقبة والاتفاق النووي يمر بفترة حرجة

(كونا) – أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الخميس أن إيران أبلغت الوكالة بأنها ستوقف عمل 27 كاميرا خاصة بمراقبة أنشطتها النووية فيما شدد على أن الاتفاق النووي مع طهران بات «يمر بفترة حرجة».

ووصف غروسي في مؤتمر صحفي بمقر الوكالة بفيينا تحرك إيران بإيقاف عمل كاميرات المراقبة بأنه «مؤسف للغاية» محذرا من تعرض الاتفاق الذي وقع عام 2015 الى «ضربة قاضية».

وأكد أنه إذا استمرت الأمور على هذا النحو فإن الوكالة لن تتمكن في غضون ثلاثة أو أربعة أسابيع من القيام بأعمال الرقابة والتفتيش على المواقع الإيرانية بموجب التفويض الممنوح لها.

وأوضح ان الوكالة ستصبح غير قادرة على إعطاء بيانات دقيقة اذا رفضت طهران التعاون بموجب نظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة واصفا الوضع الحالي مع ايران بأنه «مقلق جدا وأن الاتفاق النووي يمر بفترة حرجة وان فرصة التوصل الى اتفاق باتت ضئيلة للغاية».

إلا أنه أشار إلى أن الوكالة تملك انظمة تقنية أخرى تجعلها قادرة على مواصلة عمليات المراقبة والتفتيش والمساعدة في تحديد الكميات المخصبة ونقل البيانات الى مقر الوكالة بما يضمن الحد الأدنى من استمرارية التحقق من الأنشطة النووية الإيرانية لكن قرار طهران يؤدي إلى «شفافية أقل وشكوك أكبر».

واكد غروسي انه سيواصل جهوده مع طهران لبذل ما يمكن فعله من أجل تقليل هوة الخلافات واصفا الفترة التي تمر بها علاقات الوكالة مع إيران بأنها غير مريحة.

زر الذهاب إلى الأعلى