أخبار دولية

اليمن: تنسيق مع مصر والأردن لتشغيل مطار صنعاء

بدأت الحكومة اليمينية التنسيق مع السلطات المصرية والأردنية لبدء تشغيل مطار صنعاء الدولي، وتسيير رحلات جوية، وذلك مع استمرار سريان الهدنة الأممية بالبلاد.

وأكد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، في تغريدة له عبر حسابه في موقع "تويتر"، أمس الجمعة، أنه تم التنسيق مع السلطات المعنية في مصر والأردن لبدء تشغيل مطار صنعاء.

وقال مبارك: «انطلاقاً من حرصها على التخفيف من معاناة أبناء شعبنا، وجهت ‎الحكومة اليمنية الجهات الفنية منذ اليوم الأول للهدنة باستكمال كافة الإجراءات الداخلية لتشغيل رحلتين أسبوعياً من وإلى ‎مطار صنعاء».

وجاء تصريح الخارجية اليمنية، بعد مرور 15 يوماً على إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد.

وتضمنت بنود الهدنة إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعياً، أحدهما لمصر والأخرى للأردن.

يشار إلى أن مطار صنعاء مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى