أخبار خليجية

البحرين تمنح ترخيصاً لأول مصنع لإنتاج أدوية الحقن

أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، في البحرين، أنها أصدرت الترخيص لمصنع الخليج للتكنولوجيا الحيوية، كأول موقع لتصنيع أدوية الحقن في البحرين، مما يجعله ثاني موقع مرخص لتصنيع الأدوية بمملكة البحرين.

ووفق ما أوردته صحيفة "البلاد" المحلية، السبت، يكون المصنع بذلك قد حصل على حقوق إنتاج الدفعات الأولية لأدوية الحقن بعد عرض دراسات المستحضرات المنتجة، والتأكد من تحاليل الثباتية الناجحة لها، وإجراء التفتيش النهائي، لمنح هذه الأدوية شهادة ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) لبدء إنتاج وتسويق تركيبات معقمة وقابلة للحقن.

وتهدف منشأة التصنيع إلى تصنيع مجموعة متنوعة من تركيبات الرعاية الصحية البشرية القابلة للحقن؛ مثل القوارير والأمبولات والمحاقن المعبأة مسبقاً باستخدام أعلى وأفضل التقنيات الألمانية من شركة "BOSCH".

وسيكون المصنع هو الأول من نوعه بالشرق الأوسط في إنتاج الأدوية التي تعطى عن طريق الحقن؛ وذلك باستخدام خطوط إنتاج بتقنية عالية جداً من إنتاج شركة بوش الألمانية (Isolator system)، التي تضمن العمل التقني كاملاً دون تدخل بشري.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المرحلة الأولى بـ56 منتجاً دوائياً أساسياً خلال عام 2022.

الجدير بالذكر أن شركة الخليج للتقنية الحيوية قد تأسست في عام 2015، باستثمار بحريني سعودي، وبلغت التكلفة الإجمالية 80 مليون دولار.

وكانت الهيئة قد منحت الترخيص لأول مصنع لإنتاج المكملات الغذائية "بحرين فارما" في العام 2019 والذي وصل إلى مرحلة التشغيل التجاري، ويعد أول مصنع محلي للأدوية والفيتامينات.

ومن أهم أهداف المصنعين "الخليج للتكنولوجيا الحيوية " و"البحرين فارما"، تخصيص خط إنتاج للأدوية المهمة والمتطلب توافرها في البحرين والمنطقة.

كما يتوجه المصنعان المذكوران لإنتاج الأدوية التي لا تتوافر في الخليج العربي، والتي يكثر عليها الطلب، حيث يعتمد كلا المصنعين على مبدأ عدم الازدواجية في إنتاج الأدوية المماثلة لمصانع خليجية أخرى، ويتوجهان لإنتاج مواد ذات جودة تعتمد من الدول العربية والأجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى