أخبار خليجية

تقرير بريطاني: مشروع «القطار الخليجي» يرى النور في 2025

• المشروع بطول 2177 كم وينطلق من شمالي الكويت ومروراً بمدينتي الجبيل والدمام السعوديتين

قالت شركة «إكسفورد بزنس جروب» البريطانية، إن مشروع السكك الحديدية الخليجية المشتركة بات أقرب للتنفيذ خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن المشروع قد يعزز حركة التجارة عبر دول مجلس التعاون.

وبحسب التقرير فإن «المشروع حصل على دفعة كبيرة خلال ديسمبر الماضي، عندما وافق قادة الخليج على إنشاء هيئة موحدة للسكك الحديدية»، وفقاً لـ «الشرق» القطرية.

ولفت التقرير إلى أن «تشكيل الهيئة يمثل تطوراً مهماً محتملاً للبنية التحتية للسكك الحديدية في الخليج بعد مناقشة استمرت عقوداً، وجرى إقرار المشروع في 2009، ويأمل المسؤولين تشغيل خط السكة الحديدية بحلول عام 2025.

وقدّر التقرير أن «تطوير السكك الحديدية سيؤدي إلى تحسين الاتصال الإقليمي بشكل كبير، عن طريق تقليل أوقات النقل وتكاليفه بين المدن والموانئ الرئيسة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتحسين التدفقات التجارية عبر الكتلة وجذب الاستثمار» بحسب الخليج أونلاين.

وأكد التقرير أن قطر عززت البنية التحتية للسكك الحديدية بشكل كبير، بعد إطلاق «مترو الدوحة» الذي يمر بـ37 محطة قبل ثلاث سنوات ثم  الخط الأول من»ترام لوسيل» والذي سيربط 25 محطة بعد انتهائه، إلى جانب التوسعات الكثيرة التي تقوم بها الحكومة قبل انطلاق المونديال.

ولفت التقرير إلى أن 12 مشروعاً جديداً من أصل 26 مشروعاً تعمل عليها الدوحة، سوف تنتهي فعلياً قبل انطلاق المونديال.

ويهدف مشروع «القطار الخليجي» المقترح إلى ربط جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست عبر خط سكة حديدية بطول 2177 كم، انطلاقاً من شمالي الكويت ومروراً بمدينتي الجبيل والدمام السعوديتين ، قبل أن يتجه عبر العاصمة البحرينية المنامة ثم الدوحة، قبل أن ينقطع ليبدأ من السعودية إلى الإمارات ومنها إلى مسقط.

زر الذهاب إلى الأعلى