أخبار دولية

رئيس وزراء سريلانكا يتنحى عن منصبه بعد فرار الرئيس وسط مظاهرات عارمة

(كونا) – أعلن رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكرمسينغ اليوم السبت أنه سيتنحى عن منصبه لضمان استمرار الحكومة وسلامة جميع المواطنين.

وقال ويكرمسينغ في حسابه الرسمي على (تويتر) انه اتخذ قرار الاستقالة «لضمان استمرار الحكومة وسلامة جميع المواطنين ولإفساح المجال لحكومة من جميع الأحزاب».

وجاء اعلان رئيس الوزراء قرار التنحي اثر ضغوط مارسها قادة الاحزاب السياسية في البلاد بعد ساعات من فرار الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا من مقر اقامته في العاصمة بعد محاصرته من قبل محتجين يطالبون بانهاء الازمة الاقتصادية في البلاد.

ونقلت صحيفة (ديلي ميرور) السريلانكية عن مكتب رئيس الوزراء القول ان قرار التنحي جاء على خلفية قرار توزيع الوقود على مستوى البلاد وزيارة مدير برنامج الأغذية العالمي هذا الأسبوع وصدور تقرير استدامة الديون لصندوق النقد الدولي.

وكان ويكرمسينغ قد رفض في السابق مطالبة رئيس البرلمان له بالتنحي بعد اجتماع طارئ لقادة الاحزاب السياسية.

وأنهت السلطات الامنية حظر التجول ومنع المظاهرات بعد مطالبة جماعية ومساندة الاحزاب.

واجتمع المحتجون امام مقر رئيس الوزراء بعد اعلان تنحيه حيث تدفق المتظاهرون من مختلف انحاء البلاد في القطارات الى العاصمة.

وذكرت وسائل اعلام محلية ان الاف من المتظاهرين دخلوا منزل الرئيس في قلعة كولومبو واصيب حوالي 30 شخصا بينهم رجال الامن في الاشتباكات.

وتشهد سريلانكا توترات سياسية منذ شهور بسبب تدهور الاقتصاد الذي أدى إلى نقص الإمدادات في قطاعات النفط والأدوية والأطعمة والمستلزمات المنزلية.

زر الذهاب إلى الأعلى