أخبار خليجية

«بلومبيرغ»: كأس العالم والغاز يمنحان قطر تأثيراً كبيراً على الساحة العالمية

ذكرت وكالة «بلومبيرغ» في تقرير لها، أن كأس العالم والغاز سيمنحان قطر تأثيرًا كبيرًا على الساحة العالمية.
وقالت الوكالة «قد يكون هناك القليل من القواسم المشتركة بين كرة القدم والوقود الذي لا غنى عنه بشكل متزايد، إلا أنهما يجتمعان لمنح قطر تأثيرًا كبيرًا على الساحة العالمية، في الوقت الذي تُظهر فيه بطولة كأس العالم قدرتها على اكتساب مكانة دولية، فإن مكانة قطر كمورد للغاز مرغوب فيه للغاية، تعد بتحويلها إلى لاعب أكبر كانت تطمح إليه دائمًا.
وأوضح التقرير أن ارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب في أوكرانيا عزز منتجي النفط في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية والكويت، لكن المكافآت المالية والجيوسياسية المعروضة على قطر تجعلها الفائز الأول، بعد أن أجبر غزو فلاديمير بوتين أوروبا على البدء في التخلص من واردات الطاقة الروسية.
وتابع «سافر العديد من كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي إلى الدوحة في الأسابيع الأخيرة، وكلهم يحملون رسالة واضحة: نحن بحاجة إلى غازك بأسرع ما يمكن، فقد طلبت ألمانيا من الشركات أن تبدأ في التفاوض على صفقات التوريد، وأصبح الإلحاح أكثر حدة هذا الأسبوع بعد أن قطعت روسيا الإمدادات عن بولندا وبلغاريا».
وأكد أنه كان من المقرر بالفعل أن تصل صادرات الطاقة القطرية إلى 100 مليار دولار هذا العام لأول مرة منذ 2014 بناءً على الاتجاهات من الربع الأول، وسيسمح لها ذلك بإنفاق ثروات أكبر في أسواق الأسهم العالمية، والسعي لتحقيق أهداف سياستها الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى