محليات

وزير التجارة: حظر تصدير السلع المصنعة محلياً من الكيروسين

أصدر وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، اليوم، قراراً وزارياً بحظر تصدير أو إعادة تصدير، السلع والمنتجات المصنعة محلياً من الكيروسين.
وأوضح القرار وفقاً لـ«الأنباء»، أن السلع تشمل الأصباغ والمنظفات والمذيبات العضوية وغيرها، متى جاوزت نسبة الكيروسين المدعوم المستخدم في الانتاج %10 من مكوناتها.
واستثنى القرار المؤسسات والشركات التجارية، والشركات ذات الرخص الصناعية الحاصلة على موافقة مسبقة، من تصدير المنتجات النهائية من هذه السلع.
واشترط القرار للسماح بالشركات التجارية وذات الرخص الصناعية بالتصدير، قيام الهيئة العامة للبيئة بفحص المنتجات المرغوب تصديرها، ومطابقة النتيجة مع المستندات المقدمة وإصدار الشهادة متضمنة كمية الكيروسين المستخدم من قبل المصدر.
كما اشترط قيام الإدارة العامة للجمارك بفرض قيد تصدير، على المنتجات المصنعة من الكيروسين المدعوم، بناء على القوائم المعتمدة من الهيئة العامة للصناعة، ومنع التصدير لهذه المنتجات إلا بعد الحصول على شهادة تحدد نسبة الكيروسين المدعوم، المطلوب استرداد قيمة دعمه، والحصول على إيصال تحصيل من الجهات المختصة بقيمة الدعم المطلوب استرداده، بعد التنسيق بين الإدارة العامة للجمارك ووزارة النفط ووزارة المالية، لوضع الآليات المحاسبية لتسوية مبلغ الدعم المسترد من هذه المنتجات.
وفرض القرار عقوبات على كل من يخالف هذا القرار، تتضمن وقف الترخيص الصناعي وغلق المصنع مؤقتاً، وإلغاء الترخيص نهائياً عند تكرار المخالفة، بالإضافة للعقوبات المقررة في القوانين.

زر الذهاب إلى الأعلى