أخبار دولية

بعثة الأمم المتحدة في العراق تدعو لتسريع عملية تشكيل الحكومة

(وكالات) – أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) على أهمية تجاوز الجمود السياسي لخدمة مصلحة العراقيين، وحثت القادة السياسيين هناك على تحمل المسؤولية والإسراع بعملية تشكيل الحكومة مع مراعاة الأطر الدستورية.

وقالت البعثة في بيان لها بمناسبة تهنئة العراقيين بعيد الفطر، اليوم الاثنين: "في هذا العيد المبارك، نؤكد على أهمية تجاوز الجمود السياسي لما فيه مصلحة كل العراقيين".

وأوضحت يونامي أن أوجه الضعف على الصعيد المحلي تتفاقم بسبب الآثار المستمرة للجائحة والتوترات الجيوسياسية العالمية، متابعة أنه من الضروري سيادة إرادة جماعية صادقة لحل الخلافات السياسية للمضي قدما بالبلاد مع الوفاء باحتياجات المواطنين، وفق البيان.

كما لفتت البعثة إلى ضرورة الاتفاق دون مزيد من التأخير على حكومة قادرة على معالجة قائمة العراق الطويلة للأولويات المحلية العالقة.

وأكدت البعثة أن الأمم المتحدة تبقى شريكا لجميع العراقيين.

وأدانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) الهجوم الصاروخي على أربيل، وقالت، في بيان عبر "تويتر": "يونامي تدين بشدة الهجمات الصاروخية الشنيعة على أربيل، والعراقيون مدعوون للوقوف صفاً في مواجهة أي عمل ينتهك سيادة العراق ووحدة أراضيه، أو يهدف إلى تقويض الاستقرار والوحدة. ولا بد من محاسبة مرتكبي هذا الهجوم الجبان".

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية، قد أعلنت أواخر العام الماضي، أن كل القوات الأجنبية ذات المهام القتالية غادرت الأراضي العراقية، وأنه حاليا لم يتبق سوى عدد محدود من المستشارين.

يُذكر أن البرلمان العراقي أصدر، في الخامس من يناير 2020، قرارا يدعو الحكومة لإلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، وإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد؛ فضلًا عن إلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي.
 

زر الذهاب إلى الأعلى