أخبار دولية

لبنان يستجوب كارلوس غصن بعد مطالبة الإنتربول باعتقاله

بدأ لبنان التحقيق مع الرئيس السابق لتحالف نيسان-رينو، كارلوس غصن، بعد تلقيه إخطارًا أحمر من الإنتربول يطالب باعتقاله.

استجواب غصن

استجوب القاضي اللبناني، عماد قبلان، غصن بحضور ممثله القانوني بشأن محتويات النشرة الحمراء، وفقًا لما صرح به مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

تركزت الأسئلة على مزاعم من بينها غسل الأموال وإساءة استخدام السلطة وإهدار أموال الشركة، وما شابه ذلك، وبعدها تم إطلاق سراح غصن.

أضاف المسؤول القضائي أنه عقب جلسة الاستجواب الأخيرة هذه، سيرسل لبنان ردود غصن إلى السلطات القضائية الفرنسية.

النشرة الحمراء

تسلّم لبنان في وقت سابق من مايو الجاري نشرة حمراء من الإنتربول بحق غصن، بناء على مذكرة التوقيف الدولية التي أصدرتها السلطات الفرنسية قبل نحو شهر.

تتعلق المذكرة بالتحقيق حول مدفوعات مشبوهة تتجاوز 16.3 مليون دولار بين تحالف رينو ونيسان الذي كان يترأسه غصن وشركة عُمانية، بينما نفى غصن تلك الادعاءات.

ووفقًا للقانون اللبناني، يمنع تسليم مواطن إلى بلد آخر، أما إذا تأكد من أن الجرائم المنسوبة إليه حقيقية ويعاقب عليها القانون حينها، تمكن محاكمته على أساسها أمام المحاكم في لبنان.

وبالتالي طلب لبنان، الذي لم يسلم مواطنيه ومنع غصن من مغادرة أراضيه، من فرنسا إرسال جميع الأدلة التي جمعتها ضد غصن حتى يتمكن القضاء من تحديد ما إذا كان تمكن محاكمته في بيروت.

كان من المقرر في البداية محاكمة غصن، الذي يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية والبرازيلية، في اليابان بعد اعتقاله هناك في عام 2018، لكنه تم الإفراج عنه بكفالة وفر إلى لبنان.

ولا يمكن للإنتربول إصدار أوامر اعتقال أو البدء في تحقيقات أو ملاحقات، لكن يمكن للمحاكم الدولية أو للدول الأعضاء طلب نشر “النشرة الحمراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى