اقتصاد

«أوبك» تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بواقع 2.7 مليون برميل يومياً في 2023

(وكالات) – توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" أن يرتفع الطلب العالمي على النفط العام المقبل بمقدار 2.7 مليون برميل يوميا على أساس سنوي ليصل متوسطه إلى 103 مليون برميل يوميا.

بالنسبة للطلب على نفط دول أوبك تحديداً، سيرتفع بمقدار 900 ألف برميل يومياً العام المقبل، ليصل إلى 30.1 مليون برميل يومياً، استناداً إلى التوقعات الأوّلية لطلب الأسواق العالمية على النفط، وحجم المعروض المتوقع من قِبل الدولة المنتجة من خارج منظمة البلدان المُصدّرة للنفط "أوبك".

وسيزيد الطلب بشكل أساسي من الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وذلك بمقدار 2.1 مليوناً من الدول غير الأعضاء بالمنظمة، وفي مقدّمتهم الصين والهند، في حين أن الطلب من الدول الأعضاء في المنظمة سيرتفع بمقدار 600 ألف برميل فقط.

معدلات الطلب

ظلت توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2022 دون تغيير عن تقييم الشهر السابق عند 3.4 مليون برميل يوميا.

وتتوقع منظمة البلدان المصدرة للنفظ أن يزداد الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، فيما تتنبأ أن يزداد الطلب على النفط في دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الطلب الإجمالي على النفط 100.3 مليون برميل يوميا العام الجاري. ورفعت المنظمة بيانات معدلات الطلب للربع الأول من هذا العام، وسط طلب أفضل من المتوقع على النفط في الدول المستهلكة الرئيسية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ومع ذلك، مع عودة ظهور كورونا في الصين، وحالات عدم اليقين الجيوسياسية المستمرة، تم تخفيض معدلات الطلب على النفط في الربع الثاني من عام 2022.

العام المقبل، من المتوقع أن ينمو الطلب على النفط عالمياً بـ2.7 مليون برميل يوميا ليصل متوسطه إلى 103 مليون برميل يوميا، مع نمو قادم من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار0.6 مليون برميل يوميا، وتوقعات النمو خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بـ2.1 مليون برميل يوميا. ومن المتوقع أن يكون الطلب على النفط في عام 2023 مدعوماً بالأداء الاقتصادي المستمر في قوته بالدول المستهلكة الرئيسية، فضلاً عن التطورات الجيوسياسية الجيدة، واحتواء وباء كورونا في الصين.

الأسعار

قالت أوبك إن الأسعار الفورية للنفط الخام ارتفعت في يونيو، لتواصل بذلك الزيادة التي حققتها الشهر السابق.

وقادت إن أسعار العقود المستقبلية وأساسيات سوق النفط الخام هذه الزيادة، وسط ارتفاع الطلب على النفط الخام من المصافي وانقطاع الإمداد العديدة"، وفقا للمنظمة.

وارتفع سعر سلة أوبك المرجعية 3.85 دولار أو 3.4? لتستقر عند 117.72 دولار للبرميل. وارتفع السعر المستقبلي لخام برنت بمقدار 5.54 دولار، أو 4.9? ، في يونيو إلى 117.50 دولارًا للبرميل في المتوسط، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط في نيويورك بمقدار 5.08 دولار، أو 4.6% بمتوسط 114.34 دولار للبرميل. واتسع الفارق بين سعر العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 46 سنت إلى 3.16 دولار للبرميل".

أشار التقرير إلى أن هيكل السوق لجميع مؤشرات النفط الخام الرئيسية الثلاثة، وهي برنت وغرب تكساس نايمكس وعام، تعزز بشكل أكبر في يونيو، لكنها لفتت إلى أن مديرو صناديق التحوط والصناديق الأخرى خفضوا صافي المراكز الطويلة بنحو 11? في العقدين المستقبليين الرئيسيين.

الإنتاج

وفقًا لمصادر ثانوية، بلغ متوسط إنتاج أعضاء أوبك الـ13 من النفط الخام 28.72 مليون برميل يوميا في يونيو 2022، وهو أعلى بمقدار 234 ألف برميل يوما على أساس شهري.

وارتفع إنتاج النفط الخام، يعود بشكل رئيسي إلى المملكة العربية السعودية والإمارات وإيران والكويت، وأنغولا، بينما انخفض الإنتاج في ليبيا وفنزويلا، بحسب تقرير أوبك.

وتظهر البيانات أن إنتاج أوبك من الخام زاد 234 ألف برميل يوميا في يونيو على أساس شهري ليصل إلى متوسط 28.7 مليون برميل يوميا، بحسب مصادر ثانوية.

وارتفع إنتاج السعودية النفطي 159 ألف برميل يوميا في يونيو ليصل إلى 10.58 مليون برميل يوميا، بحسب مصادر ثانوية.

زر الذهاب إلى الأعلى