اقتصاد

«فوربس»: تويتر فقدت 9.5 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ عرض إيلون ماسك الاستحواذ عليها

خسرت شركة التواصل الاجتماعي تويتر Twitter الأميركية 9.5 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ إعلان أغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، تقديمه عرضًا للاستحواذ عليها في 14 أبريل الماضي، لتصل قيمتها السوقية إلى نحو 25 مليار دولار مع إغلاق الأسواق في 11 يوليو 2022، وهو أول يوم تداول بعد إعلان ماسك إلغاءه عرض الاستحواذ، وفقاً لـ «فوربس».

وشهدت نهاية الأسبوع الماضي إعلان ماسك تراجعه عن شراء تويتر، وأرجع السبب إلى عدم تقديم الشركة معلومات كافية عن الحسابات المزيفة لديها، فيما ردت تويتر أن الانسحاب من الصفقة أمر “باطل وغير شرعي”.

وكان ماسك وتويتر قد أعلنا التوصل إلى اتفاق بشأن استحواذ ماسك على شركة التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار أو 54.2 دولار للسهم في 25 أبريل الماضي، وتشير بنود الصفقة إلى أن تويتر ستصبح شركة خاصة بعد إتمام شرائها من قبل ماسك.

الخسائر تطال مؤسسي تويتر

هبط سعر سهم تويتر 27.6% ليصل إلى 32.65 دولار مع إغلاق الاثنين مقابل 45.08 دولار في 14 أبريل الماضي وقت إعلان ماسك تقديمه عرضًا للاستحواذ على تويتر، فيما سجل أعلى سعر في الفترة المذكورة عند 51.7 دولار في 25 أبريل بالتزامن مع توصل ماسك وتويتر إلى اتفاق بشأن الصفقة.

وتراجعت الثروة المجمعة لمؤسسي تويتر جاك دورسي، وإيفان ويليمز بقيمة 1.8 مليار دولار من أبريل الماضي لتصل إلى 6.3 مليار دولار، بحسب الإحصاءات اللحظية لفوربس اليوم الثلاثاء مقابل 8.1 مليار دولار في قائمة المليارديرات لعام 2022 والتي تم إطلاقها في أبريل الماضي.

وتبلغ ثروة دورسي 4.3 مليار دولار فيما تصل ثروة ويليمز إلى ملياري دولار فقط، ليهبط دورسي 217 مركزًا في ترتيب أغنى مليارديرات العالم ويحل في المرتبة 635 مقابل المركز 418 على العالم في أبريل الماضي.

لكن ويليمز تقدم 57 مركزًا ليأتي في المرتبة 1456 على العالم مقارنة بالمرتبة 1513 في قائمة المليارديرات لعام 2022، كما فقد دورسي 5.8% من ثروته في يوم واحد بعد اشتعال الصراع بشأن صفقة تويتر وهو ما يمثل 260 مليون دولار، بينما خسر ويليمز 1.9% من ثروته خلال آخر 24 ساعة أو نحو 39 مليون دولار.

وعلى الناحية الأخرى، زادت ثروة ماسك في الأشهر القليلة الماضية بقيمة 7 مليارات دولار لتصل إلى 226 مليار دولار، بحسب الإحصاءات اللحظية لفوربس في 12 يوليو/تموز مقابل 219 مليار دولار في قائمة المليارديرات السنوية لهذا العام، كما أنه حافظ على مكانته كأغنى شخص في العالم.

ماذا يحاول ماسك فعله؟

بحسب خبير الأسواق المالية والشريك المؤسس في Market Trader Academy، عمرو عبده لفوربس الشرق الأوسط فإنّ ماسك يسعى إلى تقليص قيمة الصفقة بأكبر قدر ممكن، مستبعدًا احتمالية عدم اهتمامه بشراء تويتر بعد الآن لأنه أكد مرارًا إعجابه بتويتر كمنصة جامعة حتى عندما يختلف الأشخاص بعضهم مع بعض.

وأضاف: “قرأت أيضًا شيئًا مثيرًا للاهتمام يريد ماسك تنفيذه حيث يسعى لتحويل تويتر إلى تطبيق فائق أو Super App يشبه الحساب المصرفي، يمكنك استخدامه لدفع الأموال واستلامها.. نحن نعلم أنه من المحتمل أن يفعل ذلك لأنه يتمتع بخبرة مع PayPal قبل الاستثمار في تيسلا وغيرها”.

ومن جهتها، أكدت تويتر التزامها بإغلاق الصفقة على السعر والشروط المتفق عليها مع ماسك مع متابعة الإجراءات القانونية لملف اتفاق الصفقة، وأضافت في بيان تعقيبًا على إلغاء ماسك لعرض الاستحواذ: «نحن على ثقة بأننا سننتصر في محكمة ديلاوير».

فيما نشر ماسك تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر يسخر فيها من تطورات صفقة شرائه للشركة، مشيرًا إلى أن تويتر تود إرغامه على شرائها في المحكمة ومن ثم على الشركة الإعلان عن الحسابات المزيفة في المحكمة أيضًا.

أرقام هامة عن تويتر

قفز صافي دخل تويتر 654.8% خلال الربع الأول من العام الجاري ليصل إلى 513.3 مليون دولار مقابل 68 مليون دولار فقط في الربع الأول من عام 2021.

وارتفعت إيرادات تويتر في الربع الأول من 2022 بنحو 16% لتصل إلى 1.2 مليار دولار مقابل 1.036 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

بلغ معدل متوسط الاستخدام اليومي (mDAU ) 229 مليون حساب في الربع الأول من العام بزيادة 15.9% عن الربع المقابل من 2021، منها 39.6 مليون في الولايات المتحدة و189.4 مليون في باقي العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى