اقتصاد

التضخم في إسبانيا يسجل أعلى مستوياته منذ 37 عاماً

(كونا) – أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين «التضخم» في إسبانيا إلى 10.2 بالمئة في شهر يونيو الماضي على أساس سنوي ما يمثل أعلى مستوى له منذ أبريل 1985.
وقال المعهد الوطني الإسباني للإحصاء في بيان ان ذلك يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار الوقود وقود التدفئة والكهرباء المطاعم والفنادق والمواد الغذائية.
ولفت البيان إلى ان مجموعة الأغذية سجلت في شهر يونيو الماضي زيادة سنوية بنسبة 12.9 بالمئة أي بمعدل نقطتين أكثر مقارنة بمستويات شهر مايو الماضي وأعلى معدل منذ بدء سلسلة الإحصاءات التاريخية في يناير عام 1994 مسلطا الضوء على ارتفاع أسعار الفواكه والخضروات والخبز والحبوب والأجبان والبيض والحليب واللحوم.
وأوضح انه وخلال العام الماضي ارتفعت تكاليف التدفئة والإضاءة وتوزيع المياه بنسبة 35 بالمئة كما نمت أسعار الزيوت والدهون بنسبة 37 بالمئة والبيض بنسبة 9ر23 بالمئة في حين ان تكاليف التنقل ارتفعت بنسبة 19.7 بالمئة بسبب ارتفاع أسعار الوقود فيما سجلت الفواكه الطازجة نموا بنسبة 19.3 بالمئة والحليب بنسبة 4ر20 بالمئة وفي محاولة لمحاربة التضخم أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أمس الثلاثاء فرض ضريبة جديدة ومؤقتة لمدة عامين على الأرباح الاستثنائية التي تحققها البنوك شركات الطاقة بأنواعها بهدف حصيل ما يصل إلى أربعة مليارات يورو في عامي 2023 و 2024.
ونما التضخم السنوي بمعدل 8.7 بالمئة في شهر مايو الماضي ارتفاعا من 8.3 في شهر أبريل الماضي بعدما بلغ 9.8 في المئة في شهر مارس الماضي. 

زر الذهاب إلى الأعلى