أخبار دولية

رئيس الوزراء العراقي يؤكد انه ذاهب لمؤتمر السعودية لبحث الاقتصاد والطاقة والمناخ

(كونا) – اكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، ان بلاده ليست ضمن اي محور او تحالف «وانا ذاهب الى مؤتمر السعودية كممثل للعراق لبحث ملفات الاقتصاد والمناخ».

وذكر الكاظمي وفقا لبيان حكومي ان اجندة المؤتمر ستناقش التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والتحديات التي انتجتها جائحة (كورونا) وازمة الامن الغذائي فضلا عن التغيرات المناخية.

ونفى ما يتم تداوله في العراق عن اهداف اخرى للمؤتمر مؤكدا ان موقف العراق من القضية الفلسطينية «ثابت وواضح وان العراق ليس ضمن اي محور او تحالف في المنطقة وانه يحافظ على سياسته المتوازنة مع جيرانه ومحيطه».

واضاف « ذاهبون الى المؤتمر في المملكة العربية السعودية ونحن نركز على ملف المياه والتغيرات المناخية والشراكة في موضوع الطاقة والربط الكهربائي وبحث ملف الشراكات الاقتصادية والاستثمارات المشتركة».

ولفت الى ان البعض يحاول «ان يثير مخاوف وهمية لمنع العراق من بناء علاقات مع اشقائه متجاهلا مكانة العراق التاريخية وموقعه الاستراتيجي اللذين يفرضان عليه ان يكون فعالا وفي تكامل مع الاخرين».

وكانت الحكومة العراقية قد اعلنت يوم امس مشاركة الكاظمي في المؤتمر التي تستضيفها المملكة العربية السعودية قريبا بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي فضلا عن قادة مصر والاردن والولايات المتحدة الامريكية».

زر الذهاب إلى الأعلى