أخبار خليجية

السعودية تؤكد أهمية بطولة كأس العالم التي تستضيفها قطر للمنطقة

(قنا) – أكدت المملكة العربية السعودية، في بيان مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية، على أهمية بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي تستضيفها قطر في وقت لاحق من العام الجاري بالنسبة للمنطقة.

وأبرز البلدان، في البيان، الأولويات المشتركة التي تطرق إليها الاجتماع الرسمي الذي عقده العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي من شأنها الاسهام في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما، بما يعزز رؤيتهما لشرق أوسط مستقر وآمن.

وأكد الجانبان أهمية حل النزاعات الدولية بالطرق الدبلوماسية والسلمية، وتخفيف الأزمات الإنسانية، مؤكدين أهمية مبدأ السيادة والسلامة الاقليمية.

وجدد الطرفان التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية، حيث رحبت الولايات المتحدة بالتزام السعودية بدعم توازن أسواق النفط العالمية من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، كما اتفقا على التشاور بانتظام بشأن أسواق الطاقة العالمية، والعمل معا في مبادرات المناخ وانتقال الطاقة.

كما رحبا بتوقيع مذكرة تعاون جديدة تربط شركات التكنولوجيا في البلدين لتعزيز تطبيق تقنية الجيل الخامس (5G)، وتمكين تطوير الجيل السادس (6G)، وتمتين الشراكة في مجال البنية التحتية السحابية والتقنيات ذات الصلة، حيث أعربت واشنطن عن ترحيبها بترشح السعودية لاستضافة معرض إكسبو العالمي في عام 2030.

وبخصوص القضايا الدولية، أعرب البلدان، في بيانهما المشترك، عن دعمهما الثابت للهدنة في اليمن بوساطة أممية، مشددين على أهمية استمرارها وإحراز تقدم لتحويلها إلى اتفاق سلام دائم، مع ضرورة إزالة جميع العوائق أمام تدفق السلع الأساسية وإيصال المساعدات داخل البلاد.

وفي ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، فقد أكد الجانبان التزامهما الدائم بحل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبما يتفق مع الأطر المقرة دوليا ومبادرة السلام العربية.

وبشان الأزمة الليبية، أعرب البلدان عن دعمهما للشعب الليبي في الوقت الذي ينخرط فيه في العملية السياسية بوساطة أممية للتحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن، مع دعوتهما لمغادرة كافة القوات والمقاتلين الأجانب والمرتزقة لهذا البلد دون إبطاء وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2570.

زر الذهاب إلى الأعلى